علاج الحبوب تحت الجلد في الوجه

علاج الحبوب تحت الجلد في الوجه
علاج الحبوب تحت الجلد في الوجه

الحبوب تحت الجلد في الوجه

هُنالِكَ العديد من العلاجات المُستخدمة للتخلُص من الحبوب في الوجه بشكلٍ عام، ولكن هُنالِكَ أنواعٌ من الحبوب تظهرُ أسفل الجلد مِمّا يجعلُ من الصعب إزالتها، بالإضافة إلى أنّها تُسببُ الألم في بعض الأحيان وتجعلُ البشرة تبدو متورمةً إلى حدٍّ ما. ولحُسن الحظ بالإمكان التخلُص من هذهِ الحبوب بطُرقٍ سهلة وبسيطة ولكنّها قد تحتاجُ إلى بعض الوقت. وفيما يلي سنقومُ بذكر بعض من هذهِ الطُرق:

أسباب ظهور الحبوب أسفل الجلد

هُناكَ العديد من الظروف المختلفة التي يمكن أن تتسبب في ظهور الحبوب أسفل الجلد، ومُعظم هذهِ الأسباب تكونُ غير مؤذية ولا تتطلب العلاج الطبي إلّا إذا كانت تُسبب الانزعاج للشخص، ومن هذهِ الأسباب ما يلي:

  • الخراجات: هي زوائد تتكوّن تحت الجلد، ويشعُر الشخص وكأنها كرة صغيرة يمكن تحريكها من مكانها قليلاً.
  • الأورام الوعائية: وهيَ عبارة عن أوعية دموية تتجمع معاً مؤديةً لظهور تورم بسيط تحت البشرة، وقد تكونُ أيضاً على شكل بُقعة حمراء فوق الجلد.
  • الشحمية: وهي مجموعاتٌ من الأنسجة الدهنية تحت الجلد وغالباً ما تكونُ مؤلمةً.

كما أن هُنالِكَ العديد من الأسباب الأخرى التّي قد تحتاج إلى اسشتارة الطبيب للتأكُّد من السبب الرئيسيّ.

علاج الحبوب تحت الجلد في الوجه

هناك طرق عديدة لعلاج الحبوب التي تظهر تحت الجلد، ومن هذه الطرق ما يلي:

إبقاء المنطقة نظيفة

هذه الطريقة تتم من خلال:

  • غسل المنطقة: سيؤدي هذا إلى إزالة الكميات الإضافية من الزيوت والجلد الميت على البشرة والتي يمكن أن تزيد من تهيج البثور والمساهمة في نمو البكتيريا، وقد تكونُ الحبّة مُلتهبة لذلِكَ يجب مسحها باستخدام منديل نظيف ومُبلل.
  • تجنُّب لمس أو ضغط الحبوب أسفل الجلد: لأنها ليست مفتوحة أو مُعرضة للهواء، وبذلِكَ تكونُ محميةً نوعاً ما، فإذا حاولَ الشخص فتحها عن طريق الضغط عليها سوف يتسبب في انفتاح الجلد فوقها.
  • عدم تعريض الحبة لأشعة الشمس المُباشرة: أشعة الشمس يمكن أن تؤدي إلى تفشي الحبوب لدى بعض الناس، فإذا كانَ الشخص مُعرضاً لظهور الحبوب بسبب أشعة الشمس عليهِ حماية وجهه عن طريق وضع واقي الشمس.
  • تجنُب استخدام مُستحضرات التجميل وبالأخص التّي تحتوي على الزيوت: فقد تمتزج مساحيق التجميل مع الزيوت على البشرة مؤديةً لانسداد المسام، وبالتالي ظهور الحبوب أسفل الجلد، لذلِكَ على المرأة تجنُب استخدام مساحيق التجميل حتّى تتمكّن من علاج الحبوب بشكلٍ نهائيّ.

استخدام الأدوية

  • استشارة الطبيب أوّلاً: فعلى الشخص مُراجعة الطبيب وعمل الفحوصات اللّازمة لمعرفة سبب ظهور الحبوب أسفل البشرة، للحصول على العلاج المُناسب.
  • استخدام العلاج: قد يكونُ العلاج يؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق دهنهِ على البشرة، وعلى الشخص استخدامه وفق النشرة المُرفقة مع الدواء، والانتظام بأخذه للحصول على أفضل النتائج.
  • في حال حدوث أية أعراض جانبيّة يجب وقف الدواء ومُراجعة الطبيب على الفور.