كيفية التخلص من حب الشباب نهائياً

كيفية التخلص من حب الشباب نهائياً
كيفية التخلص من حب الشباب نهائياً

حب الشباب

حب الشباب هو عبارة عن حبيبات صغيرة الحجم تظهر في الوجه أو على الكتفين، قد تتطور هذه الحبيبات لتصبح بحجم أكبر إذا ما تم العبث بها، ولا تعتبرهذه الحبوب معديةً، ويعاني من حب الشباب الفتى أو الصبية بعمر المراهقة، وسبب ظهورها يكون زيادة إفرازت غدد داخل الجسم فعند خروج هذه الإفرازات تصطدم بمسامات الجلد فتتجمع تحت الجلد وتظهر على شكل حبيبات، وزيادة هذه الإفرازات قد ينتج عن الحالة النفسية للشخص كالتوتر والقلق، كما يعدّ استخدام بعض المراهم أو الزيوت سبباً لظهور حب الشباب.

يسبب انتشار حب الشباب خاصة في الوجه حالةً من القلق وعدم الرضى عند الشخص؛ إذ يشوه منظر الوجه وقد يترك أثراً بعد زواله تكون عبارة عن بثورٍ سوداء اللون أو حفرٍ في الوجه تزول مع الوقت من تلقاء نفسها.

كيفية التخلص من حب الشباب

توجد طرق كثيرةٌ لمعالجة حب الشباب منها:

  • المراهم العلاجيّة، ويجب أن تكون بوصفةٍ من طبيب الجلدية المختص؛ لأن لكل بشرة خصائص تختلف عن غيرها.
  • كما يمكن استخدام وصفاتٍ علاجيةٍ يتمّ صنعها في البيت تؤدي الغاية وقد تكون بفاعلية أكثر من المواد الكيماوية، ومن هذه العلاجات المنزلية:
    • استخدام العسل: يعتبر العسل مضاداً حيوياً طبيعي إذ يحتوي على حمض اللاكتيك، وتعمل هذه المادة على تقشير البشرة وإعطائها ليونةً و مرونةً ويمكن عمل وصفة كما يلي:
      • نخلط ملعقتين من العسل الطبيعي المكفول مع كمية من الزبادي بحيث يتكون لدينا كريم.
      • ندهن الوجة وأماكن تواجد حب الشباب ونترك الدهون لمدّة نصف ساعة تقريباً، ثم نغسل الوجه بالماء الدافيء ثمّ بالماء البارد، ونكرر العملية لمدّة أسبوع أو حسب ظهور النتائج، إذ تعمل هذه الوصفة على تفتيح مسامات الجلد.
    • استخدام أوراق الحلبة الخضراء:نقوم بطحن كمية من أوراق الحلبة الخضراء في وعاء فتتكون لدينا عجينة نضعها على أماكن انتشار حب الشباب، تعمل المادة الموجودة في الحلبة على قتل البكتيريا كما تخفّف من تهيج الحبيبات وتقلل من احمرارها.
    • قناع من الكركم واللبن: نخلط ملعقة من الكركم الناعم مع ملعقة من اللبن، فيتكون لدينا مزيج، نضعه على مكان تواجد حب الشباب عند المساء ونتركه لمدّة نصف ساعة تقريباً، ومن ثم نغسل الوجه بالماء الدافىء لأكثر من مرة لكون الكركم يترك لوناً برتقالياً لمدة قصيرة.
    • استخدام الخيار: نقوم بعصر كمية من حبات الخيار في وعاء ونغسل الوجه به يومياً لمدّة أسبوع إذ تعمل مادة الخيار على تعقيم جلد الوجه وتقلل من تهيج الحبيبات.