أسباب حب الشباب في الوجه

أسباب حب الشباب في الوجه
أسباب حب الشباب في الوجه

حب الشباب

يُعبر مصطلح حب الشباب عن تلك الحبوب والندوب والبثور التي تظهر في مرحلة معينة من عُمر الإنسان وهي مشكلة جلدية شائعة الحدوث بين أوساط المراهقين حتى أضحت إحدى مظاهر تلك المرحلة، وتظهر هذه المشكلة نتيجة لعوامل ومسببات عدة سنقوم بالحديث عنها بشكل مفصل في هذا المقال.

أنواع حب الشباب

يُقسم حب الشباب إلى نوعين رئيسين هما:

  • حب الشباب الالتهابي، ويتسبب هذا النوع في التهاب البشرة بعد انسداد المسامات نتيجة الأحماض الدهنية، مما ينتج عن ذلك عدد من الندوب والحبوب.
  • حب الشباب غير الالتهابي، ويمثل الحبوب والبثور والندوب التي لا تسبب ألماً أو تهيجاً واحمراراً على البشرة.

أسباب ظهور حب الشباب على الوجه

يعود ظهور حب الشباب على الوجه في مرحلة الشباب أو المراهقة التي تتراوح ما بين مرحلة البلوع وعُمر العشرينات إلى جُملة من العوامل والمسببات، التي قد يسبب بعضها أو جميعها إصابة الشخص بهذه المشكلة، وتتمثل هذه العوامل في:

  • التغيرات الهرمونية التي تصيب الجسم نتيجة الانتقال من مرحلة عمرية إلى مرحلة أخرى، حيث ينتج عن هذه التغيرات إفراز الغدد لنسب مختلفة من الهرمونات تؤدي إلى تغيرات عديدة في الجسم؛ منها ظهور الحبوب وخاصة على منطقة الوجه، ويتمثل ذلك بشكل خاص بهرمون الأندروجين الذي يزيد من معدل الزيوت الجلدية التي تقف وراء هذه البثور.
  • عدم العناية الصحيحة والمستمرة بنظافة البشرة، وذلك بغسلها مرتين في اليوم صباحاً ومساءً على الأقل، باستخدام مستحضرات تحتوي على مركبات طبيعية مغذية للبشرة، تفتح المسامات وتنظف البشرة بعمق.
  • الإفراط في تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون وكاملة الدسم، والتي تحتوي في تركيبتها على نسبة عالية من البهارات والأملاح، وكذلك الحلويات كاملة الدسم والمكسرات وخاصة لمن يعانون من الأجسام والبشرة الحساسة، حيث تعمل هذه المكونات على تهيج البشرة، وبالتالي ظهور الحبوب فوقها.
  • استخدام المستحضرات التجميلية، وخاصة تلك التي تحتوي في مركباتها على كميات كبيرة من المواد الكيميائية، والتي تلحق ضرراً كبيراً في صحة البشرة ورطوبتها ولونها، كما تؤدي مع الاستخدام المتكرر إلى ظهور الحبوب والبثور، وخاصة في حال عدم تنظيف وتعقيم البشرة.
  • يرتبط ظهور هذه الحبوب بمرحلة بداية العادة الشهرية لدى النساء أو الفتيات أو مرورهم بمرحلة البلوغ والتغيرات التي تصاحبها.
  • قد يسبب ارتداء بعض أنواع الملابس والأقمشة وخاصة النايلون منها أو غير القطنية بشكل عام، في حال ملامستها للجلد إلى ظهور هذه الحبوب على الوجه.
  • تسبب الحالة النفسية السيئة للشخص بما فيها التوتر والضغوطات النفسية على صحة البشرة، حيث يظهر هذا التوتر والانفعالات السلبية على شكل حبوب وبثور على الوجه في العديد من الحالات، خاصة لدى الشباب اللذين يعانون من نفسية سيئة عند حدوث التغيرات الجسدية المتعددة في مراحل عمرهم المختلفة.