علاج اصفرار الأسنان

اصفرار الأسنان

تُعد مُشكلة اصفرار الأسنان من أكثر المشاكل شيوعاً بين الرّجال والنّساء، وهناك العديد من العوامل المُؤدّية إلى تَغير لون الأسنان واصفرارها مثل: إهمال تنظيف الفم والأسنان، وتناولِ المشروبات الغازية، والمشروبات المُحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة، والتّدخين الذي يُشوّه مَظهر الأسنان، كما أنّه يُغير لونُ الِّلثة إلى الِّلون الأزرق.

توجد علاجاتٌ طبية كثيرة لِتبيضِ الأسنان، لكنّها ذات تكلفةٍ عاليةٍ، بينما تَتَوافر الوَصفاتُ الطّبيعية في مُتناول أيدينا؛ حيث تُسهم بشكلٍ فعّالٍ في تبيضِ الأسنان، وبتكلفةٍ زهيدة. سنذكر بعضاً منها في هذا المقال.

طرقٌ طبيعيةٌ لعلاج اصفرار الأسنان

  • البيروكسيد: اخلطي البيروكسيد بتركيزِ ثلاثةٍ بالمئة مع كميةٍ بسيطةٍ من صودا الخبز، حتّى تحصلي على خليطٍ قِوامه كالمعجونِ السّائل، ثمّ ضعيه على أسنانكِ، بواسطة الفرشاة، واحرصي على عدم وصوله إلى الِّلثة، واتركيه لِمدة دقيقتين، بعد ذلك اغسلي أسنانكِ بالفرشاة والمعجون المحتوي على مادةِ الفلورايد.
  • السّكر البُنيّ وعصيرِ الليمون: اخلطي كميةً قليلةً من السكر البنيّ مع ملعقةٍ من العسل، ومسحوقِ قِشرِ البُرتقال الجاف، إضافة إلى ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من الملح، استخدمي الخليط في تدليك أسنانكِ بشكلِ يومي، وستلاحظين بياضها النّاصع مع الاستمرار في تكرار هذه الوصفة.
  • السّواك: استخدمي السّواك في تنظيف أسنانكِ؛ حيث إنّ له فعاليةً مُذهلة في تبييض الأسنان، ومنح الفمِ رائحةً زكيةً، إضافةً إلى حماية الِّلثة من الإصابة بالالتهابات.
  • قشر البُرتقال: ضعي كميةً من قشر البُرتقال تحت أشعةِ الشمس لِتجف، ثمّ اسحقيها لِتصبح كالبودرة، بعد ذلك استخدمي المسحوق النّاتج في تنظيفِ أسنانكِ؛ وذلك باستعمال فرشاة الأسنان، ويُفضّل أنْ تطبقي هذه العملية قبل ذهابكِ إلى النوم وبشكلٍ يومي.
  • اهرسي ثمرتين من الفراولة النّاضجة، ثمّ أضيفي إليها أربعَ قطراتٍ من عصيرِ الليمون، وامزجي الخليط جيداً، ثمّ طبقيه على أسنانكِ باستعمال الفُرشاة، وافركيها بشكلٍ جيد؛ حيث تَحتوي الفراولة على العديد من المواد الطّبيعية مثل الخمائر، التي تُسهمُ في تبييضِ الأسنان، وإزالةُ الاصفرار منها.
  • الخل: أحضري نصفَ كأسٍ من الماء، ثمَّ أضيفي إليها ملعقةً كبيرةً من الخلِّ، واستخدمي هذا المحلول في غسلِ أسنانكِ؛ حيث يُساعد الخلُّ في إزالة طبقةِ الأوساخ، ومنحِ الفم رائحةً زكية.
  • عصير الليمون: ضعي كميةً قليلةً من عصير الليمون على فرشاة الأسنان، واستخدميها في تنظيفِ أسنانكِ كي تَتَخلصي من الاصفرار، وكرّري هذه الوَصفة يومياً؛ لِتحصلي على بياضٍ ناصعٍ لأسنانك.
  • زيت القُرنفل: ضعي كميةً مناسبة من زيت القُرنفل على أسنانكِ، وافركيها جيداً لِمدة خمس دقائق، بعد ذلك اغسليها بالماء؛ حيثُ يعالج زيت القُرنفل آلام اللثة، والأسنان إضافة إلى قُدرته على تبيض الأسنان بشكلٍ فعّال.
  • بيكربونات الصوديوم: ضعي كميةً قليلةً من بيكربونات الصوديوم على فرشاةِ الأسنان، وافركي أسنانكِ جيداً بواسطتها، ثمّ اغسليها بالماء، واحرصي على تطبيق هذه الوصفة مرةً واحدةً في الأسبوع؛ كي لا تَتَضرّر طبقةُ المينا.