طريقة لإزالة بقع الزيت من الملابس

طريقة لإزالة بقع الزيت من الملابس
طريقة لإزالة بقع الزيت من الملابس

تنظيف البقع عن الملابس أمر يشغل بال الكثيرين، خصوصاً الدهنيّة منها لأنها تترك أثراً واضحاً على الملابس مهما كان لونها، وأيضاً لصعوبة إزالتها عن طريق الغسيل العادي، ونظراً لتعدد مصادرها من الأطعمة للحلويات والبوظة ومواد التجميل والعطور، وحتى بعض المواد الكيماوية المستخدمة في التنظيف أساسها زيتيّ فتترك أثراً على الملابس إذا لامستها.

الأساس في تنظيف أي بقعة مهما كان نوعها سرعة معالجتها وعدم تركها فترة لتجف وتتغلغل في الخيوط والأنسجة، فكلما عجلنا في إزالة البقع كلما سهلنا على أنفسنا مهمة إزالتها، ونؤكد هنا أن لا يعتمد الفرك في التنظيف لأنّ هذا يعمل على زيادة مساحة البقعة، ولكن بالتربيت والضغط عليها لمحاولة إزاحة السائل وعدم توزعه وانتشاره على باقي القطعة.

طرق إزالة البقع الدهنيّة عن الملابس

كخطوة أساسية، مباشرة فور وقوع المادة الدهنيّة على الملابس، يفضل الضغط عليها بقماش قطنيّ نظيف أو مناديل ورقيّة نظيفة لتمتص أكبر قدر من الزيت عن القطعة، والأفضل تغطيتها ببودرة الأطفال مباشرة، ويجب التأكيد على أن أي بقعة يشترك فيها الزيت مع الأصباغ يتم معالجة الزيت أو الدهن أولاً وثم معالجة باقي البقعة حيث إنّ الزيت يعتبر الأصعب على الإطلاق.

  • باستخدام بودرة الأطفال (التلك): هذه أول طريقة يتم معالجة البقع الدهنيّة بها، لأنّ لهذه البودرة القدرة على امتصاص الدهون وسحبها من القماش، نضع كمية مناسبة تغطي البقعة وتترك حوالي خمس دقائق، بعدها تفرك ليسقط عنها البودرة أو باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وتغسل مباشرة بالغسالة، في حال عدم زوال البقعة تماماً يتم استخدام أحد الطرق الثانية.
  • الصابون النابلسي: نقوم بوضع الصابون مع قليل من الماء الدافئ على البقعة وندلكها باليد جيداً، أو باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، ثم نشطف القطعة مكان البقعة لنلاحظ زوالها، وثم نغسل القطعة بالغسالة ويفضل أن يكون الماء المستخدم للغسيل دافئ.
  • سائل الجلي: نضع القليل من سائل الجلي على البقعة مباشرة، ونتركه لمدة خمس دقائق وثم بالتدليك باليد فوق البقعة أو باستخدام فرشاة أسنان ناعمة يتم الفرك بلطف، وبعدها تغسل القطعة بالغسالة.
  • شامبو الشعر الدهنيّ: هذا النوع من الشامبو قادر على كسر الدهون عن الملابس كما يزيلها عن الشعر، نضيف القليل مع الماء الدافئ ونفرك البقعة بفرشاة أسنان ناعمة وبعدها تغسل القطعة بالغسالة.
  • سائل تنظيف الأفران: للبقع القديمة نضع السائل فوق البقعة ونتركها لمدة نصف ساعة وبعدها نغسل القطعة بالغسالة.
  • المشروبات الغازية الخالية من الأصباغ: نقوم بوضعها فوق البقعة ونتركها لمدة خمس دقائق بعدها نغسل القطعة بمسحوق غسيل عادي.