كيف أزيل الحبر عن الملابس

كيف أزيل الحبر عن الملابس
كيف أزيل الحبر عن الملابس

بقع الملابس

تعاني الكثير من ربات البوت من البقع التي تظهر على الملابس وتؤذيها ويصعب إزالتها بالطرق المعتادة، وتلجأ الكثير منهن للتخلّص من هذه الثياب التي لا تصلح للإرتداء بسبب البقع الموجودة عليها، وفي بعض الأحيان تكون هذه الملابس جديدة ومحبّبة لدينا ولا نريد خسارتها بسبب البقع العنيدة، وتُعد بقع الحبر والزيت والصلصات المحتوية على البندورة من أصعب البقع التي لا يمكن إزالتها بسهولة، بل تحتاج للعديد من الطرق للتخلص منها دون أن تتضرر قطعة الثياب، وهنا سوف نتحدث عن كيفية إزالة بقع الحبر عن الملابس.

طرق التخلّص من بقع الحبر عن الملابس

طريقة الحليب

  • أحضري قطعة الملابس المتضررة، ثمّ قومي بتجفيفها بواسطة المكواة أو مجفّف الشعر، وذلك لتجنّب اتّساخ كامل القطعة بالحبر، ثمّ احصري الجزء المتضرّر بالحبر بواسطة ربطه بقطعة من المطاط أو القماش، ثمّ اغمسيها بالحليب الساخن لمدّة عشر دقائق، ثمّ أعيدي المحاولة عدة مرات حتى تزول البقعة بالكامل.

طريقة الليمون

حضري محلول مكون من عصير الليمون الطبيعي أو ملح الليمون مع القليل من الماء، ثمّ احصري مكان البقعة بشكل جيد واغمريها بالمحلول لمدة عشر دقائق، ثمّ جفّفيها تماماً وأعيدي المحاولة مرة أخرى حتى يتم تنظيفها بشكل كامل.

السيترس

هو مزيل البقع والدهون الخاص بأفران الغاز، ويُستخدم هذا المسحوق على بقع الحبر الموجودة على الملابس المصنوعة من الكتان أو الجينز لقوة هذا المنتج، حيث إنّه يمكن التأثير على نوعية القماش الناعمة والمصنوعة من القطن أو الحرير، ويتمّ استعماله بشكل حذر، في البداية قومي بوضع قطعة من القماش القطني تحت البقعة المتضررة لكي تمتص الحبر دون أن تؤثر على باقي الملابس، ثمّ رشي عليها السيترس واتركيها لمدّة خمس دقائق ثم إغسليها بالطريقة المعتادة ويُفضل بالماء البارد.

بيكربونات الصوديوم

حضري محلول مكون من ملعقة بيكربونات الصوديوم مع نصف ملعقة من ملح الليمون أو عصير الليمون، ثم أسكبي الخليط على بقعة الحبر وأتركيها حتى تتفاعل المواد مع بعضها البعض، ثم اغسليها بالماء البارد، ثمّ ضعيها بالغسالة واغسليها كالمعتاد، ولكن لا تنسي وضع قطعة من القماش الأبيض النظيف ليمتص كامل الحبر دون أن يتضرر أي جزء آخر من الملابس.

نصائح لتنظيف الملابس من البقع العنيدة

  • وضع أي محلول تمّ تحضيره للتخلّص من البقع على جزء داخلي ولا يظهر لاختبار مدى تحمل قطعة القماش لهذا المحلول واتركيه لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • التعامل مع أنواع الأقمشة الحساسة برفق، مثل: الحري،ر والدانتيل، والشيفون، والمطرّزات.
  • غسل الثياب بالماء البارد بعد معالجتها من البقع، لتجنّب التفاعل الذي يمكن أن يحدث بفعل الماء الساخن وموادّ التنظيف.