طرق للتخلص من رائحة القدمين

رائحة القدمين

يشتكي الكثير من الناس من مشكلة رائحة القدمين الكريهة، حيث تسبّب لهم القلق والحرج، خصوصاً عند الذهاب إلى مقابلة عمل أو الذهاب إلى حفلة معيّنة، ويوجد الكثير من الأسباب وراءها ونذكر منها: فطريات القدم، وعدم غسل الأحذية جيداً، ويلجأ الكثير منهم إلى استخدام العديد من الوسائل للحدّ من هذه المشكلة ولعلّ أهمّها الطرق الطبيعيّة، وسنتحدّث في هذا المقال عن كيفية التخلّص منها بطرقٍ طبيعيّة، بالإضافة إلى نصائح هامّة.

طرق طبيعيّة للتخلّص من رائحة القدمين

صودا الخبز

خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وأربعة أكواب من الماء في وعاء، ثمّ نقع القدمين بالخليط لمدّة خمس عشرة دقيقة على الأقل، ويُفضل تكرار العملية مرة واحدة أسبوعياً، أو يمكن استخدامها بطريقة أخرى وهي وضع كميةٍ قليلةٍ منها على الجوارب، ثمّ ارتداؤها.

زيت اللافندر

يعتبر زيت اللافندر من أكثر الزيوت التي تستخدم للقضاء على البكتيريا، ويمكن استخدامه بوضع نصف ملعقة صغيرة منه بداخل إناء، ثمّ إضافة أربع أكواب من الماء الفاتر إليه، ثمّ نقع القدمين بالخليط، وتركها لمدّة عشرين دقيقة، ويُمكن تكرار العمليّة مرتين في اليوم للحصول على النتيجة المرغوبة.

الشب

وضع كوب من الماء الفاتر، وملعقتين صغيرتين من الشب المطحون والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على القدمين، وتركه حتّى يجف تماماً، ويُفضل تكرار العملية مرة في اليوم للتخلص من الرائحة، ويساعد بدوره على قتل البكتيريا ومنع نموها.

الملح

خلط أربع ملاعق صغيرة من الملح، وكوب من الماء الفاتر في وعاء، ثمّ نقع القدمين بالخليط، وتركها لمدّة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلها بالماء.

الشاي الأسود

وضع حفنة من الشاي الأسود، ونصف كوب من الماء الفاتر، وثلاثة أكواب من الماء المغلي في وعاء والخلط، ثمّ نقع القدمين بالخليط، وتركها لمدّة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلها بالماء.

الخل

خلط مئة غرام من الخل الأبيض، ولترين من الماء في وعاء، ثمّ نقع القدمين بالخليط، وتركها لمدّة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلها بالماء.

منقوع الميرمية

نقع القدمين بالميرمية لمدّة خمس عشرة دقيقة، أو يمكن وضع حفنة من الميرمية المطحونة بداخل الجوارب.

الزنجبيل

وضع ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المبشور، وكوب من الماء المغلي في إناء والخلط، ثمّ ترك الخليط حتّى يبرد قليلاً، ثمّ نقع القدمين به، وتركها لمدّة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلها بالماء، ويُفضل تكرار العملية مرة واحدة يومياً.

نصائح للتخلّص من رائحة القدمين

  • استخدام مضادّ لتعرّق القدمين، وخصوصاً في فصل الصيف.
  • تغيير الجوارب بشكلٍ دائم.
  • غسل القدمين بالماء والصابون.
  • الحرص على لبس الصنادل المفتوحة والابتعاد عن الصنادل المغلقة في فصل الصيف.
  • ترطيب القدمين بشكلٍ يومي.
  • تجفيف القدمين جيداً بعد غسلها، لعدم تراكم البكتيريا عليها.
  • لبس الجوارب التي تكون مصنوعة من القطن، حيث تساعد بدورها على امتصاص العرق.