كيفية علاج كدمات القدم

الكدمات

تعرف الكدمة على أنّها إصابة يتعرّض لها الجسم، وتكون نتيجة اصطدام منطقة من الجسم في شيءٍ معيّن، ولكنها لا تسبّب أيّة جروح في الجسم، كما لا تسبّب نزيفاً في المنطقة، ويمكن علاجها بطرق طبيعيّة منزلية، وفي هذا المقال سنتعرّف على بعض الطرق الطبيعيّة التي من شأنها أن تعالج كدمات القدم.

طرق طبيعية لعلاج كدمات القدم

الفلفل الأسود والفازلين

تستخدم هذه الوصفة من خلال خلط كمية كافية من مسحوق الفلفل الأسود المطحون مع كمية كافية من الفازلين، وتطبيق المزيج الناتج على الكدمات، مع التدليك الجيد لمدة خمس دقائق باستخدام أطراف الأصابع، وتركه لمدة ساعتين تقريباً، حتى يجف تماماً، ثم إزالته باستخدام قطعة نظيفة من القطن، مع استخدام هذا العلاج مرة في اليوم، حتى تختفى الكدمات بشكل نهائي.

زيت البندق

يتم استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة منه على المناطق المتضررة، مع الفرك بخفة تامّة لمدّة تتراوح بين الخمس والعشر دقائق، وتركه لمدّة لا تقلّ عن ثلاث ساعات متواصلة، حتى يجفّ جيّداً، ثمّ غسل الكدم بالماء الفاتر والصابون جيداً، مع تكرار استخدام هذه الوصفة مرّة أو مرتين في اليوم.

القهوة

تحتوي القهوة على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة للكدمات، ويتمّ استخدامها بطحن كمية قليلة من القهوة السوداء، وتطبيقها على المناطق المتضررة، مع التدليك الجيد لمدّة قصيرة باستخدام أطراف الأصابع، وتغطية القدم بضمادة، وتركه لمدة ساعة تقريباً، ثمّ شطفه بالماء والصابون جيداً.

المريمية

تستخدم هذه الوصفة عن طريق فرد كمية قليلة من أوراق المريمية الطازجة على منطقة الكدمات، ولفّها باستخدام منشفة كبيرة، أو ضمادة، وتركها لمدّة نصف ساعة تقريباً، دون لمسها، ثمّ شطف القدم بالماء الفاتر، ويفضّل تكرار هذه الوصفة مرّة يوميّاً بشكل منتظم.

العسل السائل

لعسل دور كبير في علاج الكدمات، وتنظيفها من كافّة الجراثيم، والأوساخ والبكتيريا المتراكمة فيها، نظراً لاحتوائه على الموادّ المضادّة للأكسدة وموادّ نقيّة ومطهّرة، ولذلك ينصح بوضع كمية كافية منه على المناطق المصابة، وتركه لمدّة ساعة تقريباً، ثمّ غسله بالماء.

العلاج الطبي لكدمات القدم

  • إذا كانت الكدمة بسيطة، يُمكن أخذ فترة راحة تصل إلى أربعين يومياً، مع الحرص على تدليكها بشكلٍ دائم.
  • استخدام الرباطات المطاطية لربط عضلات القدم.
  • أخذ الأدوية المضادّة للالتهابات.
  • رش الكلوراتيل، والذي يساهم في تقلص الأوعية الدموية.
  • إذا كانت الإصابة بالغة، يُفضّل إجراء عملية جراحية قبل مرور شهر على الإصابة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة بعد ثلاثة أشهر من شفاء كدمة القدم.