كيف تميز بين الذهب والنحاس

كيف تميز بين الذهب والنحاس
كيف تميز بين الذهب والنحاس

الذهب والنحاس

يبدو كلاً من الذهب والنحاس متشابهان لغير الخبراء في المعادن، إلا أنّهما في حقيقة الأمر معدنان مختلفان جداً، فعلى الرغم من أنّ كليهما يستعمل في صناعة الحلي والمجوهرات، فالذهب معدن نفيس جداً، ويرتبط بالثراء والجمال، والنحاس معدن رخيص، وسنذكر في هذا المقال خصائص الذهب والنحاس، بالإضافة إلى كيفيّة التمييز بين الذهب من النحاس.

الذهب

الذهب أحد العناصر الكيميائية، الذي يرمز له بالدول الدوري بالرمز Au ، وعدده الذري 79، وهو من الفلزات الثمينة جداً، يعرف بشكله الخام باسم التبر، ويتميّز الذهب بليونته، ولونه الأصفر اللامع، يعثر عليه في الطبيعة على شكل حبيبات، منثورة في قيعان الأنهر، أو موجودة داخل الصخور، ويكون متداخلاً في معظم الأوقات مع معادن أخرى مثل النحاس والرصاص، تمّ اكتشاف أكبر كتلة من الذهب في أستراليا في العام 1896م، حيث وكان وزن هذه الكتلة 2.280 أونصة.

للذهب خصائص تميّزه عن غيره من الفلزات، فهو لا يتآكل، وناعم الملمس، وذو كثافة عالية جداً، أكثر من قدّر الذهب هم الفراعنة، حيث كانوا يصنعون توابيت الموتى الخاصّة بالملوك من الذهب، كما أنّ قناع توت عنخ أمون المشهور جداً، مصنوع من الذهب الخالص.

النحاس

النحاس من العناصر الكيميائية، التي تدخل في صناعة العديد من السبائك، كما يضاف للسبائك الذهبية لإعطائها الصلابة اللازمة، من أجل تصنيع المجوهرات، كما يستعمل في صناعة العملات المعدنية، واستعمل في العصور الوسطى لصناعة الدروع الحربية، و بعض الأدوات والمعدات الموسيقية.

كيفيّة التمييز بين الذهب والنحاس

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتفريق بينهما، ومنها ما يأتي:

  • استخدام المغناطيس: يعتبر استخدام المغناطيس من الطرق التقليدية للتمييز بين الذهب والنحاس، فالذهب لا ينجذب للمغناطيس، بينما ينجذب النحاس له.
  • البحث عن الدمغة: يجب عند صناعة كافة المجوهرات والسبائك، وضع الدمغة عليها، لبيان نقائها، وعادةً ما تكون درجة نقاء الذهب، أو القيراط 12، أو 14، أو 22، أو 24، وأقلّ قيمة للذهب هي عشرة قراريط، فما كان يدلّ على نقائه أنّه أقلّ من عشرة قراريط، فهو ليس ذهباً بالتأكيد.
  • استعمال الأحماض: إذا تمّ استعمال الطرق السابقة، للتمييز بين الذهب والنحاس، ولم يتم التأكّد يمكن عندها استعمال الأحماض للتفريق بينهما بشكل قطعي، ويمكن شراؤها من الأسواق بسهولة، فإذا ما تمّ وضع الذهب في الحمض، لن يؤدّي إلى تغيّر في خصائصه، أو لونه، أما إذا تمّ وضع النحاس في الحمض، فسيتحوّل لونه إلى اللون البنيّ الداكن.

نصائح لاستخدام الأحماض في التعرف على الذهب

  • لا يفضّل استخدم الأحماض لتحديد معدن العملات والمجوهرات النادرة؛ لأنّ ذلك سيؤدّي إلى تلفها.
  • يجب توخّي الحرص الشديد عن استعمال الأحماض؛ لأنّ لها خصائص سميّة.
  • من الضروري جدا أثناء استعمال الأحماض قراءة إرشادات الاستخدام بعناية.