حل مشاكل البشرة الدهنية

حل مشاكل البشرة الدهنية
حل مشاكل البشرة الدهنية

البشرة الدهنيّة

توجد ثلاثة أنواع من البشرة وهي: البشرة الدهنيّة، والعاديّة، والجافة، وتُسمى البشرة الدهنيّة بهذه التسمية بسبب نسبة إفرازات الزيوت غير الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنيّة الموجودة فيها، مما يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء عليها بشكل كبير، لذا تتعدد الطرق والحلول المناسبة للتخفيف من مشاكل هذه البشرة، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال وبالتفصيل.

حل مشاكل البشرة الدهنيّة

  • عدم الإكثار من غسل البشرة باستعمال الغسولات والمنتجات الكيميائيّة التي تحتوي على مواد تزيد من مشاكلها، كما أنّ الغسل المتكرر للتخلص من الزيوت يدفع البشرة إلى زيادة الإفرازات لتعويض النقص فيها، مما يؤدي إلى تلفها وضعفها.
  • غسل البشرة بالماء الفاتر، فالماء الفاتر يُخلّصها من الزيوت الزائدة، ويجب تجنب الماء الساخن لأنّه يُهيج البشرة، ويجعلها أكثر عرضة لظهور الحبوب والبثور.
  • الاهتمام بنوعيّة الأطعمة والأغذية، كالابتعاد عن السكريات، والشوكولاتة، والوجبات السريعة التي تحتوي على مواد دهنيّة كبيرة؛ فنوعية الطعام تلعب دوراً كبيراً في إفراز الهرمونات المختلفة، والتي تُسبب زيادة إفراز الدهون في البشرة الدهنيّة.

وصفات طبيعيّة للبشرة الدهنيّة

الخيار

إنّ للخيار فوائد متعددة للبشرة فهو يلطفها، ويغلق مساماتها، ويخفف من نسبة الزيوت التي تفرزها، وستفاد منه بخلط حبتين كبيرتين من الخيار في الخلاط الكهربائي، ووضع العصير الناتج في الفريزر مدة ست دقائق، ثمّ غسل البشرة جيداً، وتوزيع المزيج بفرشاة ناعمة، وتركه مدة خمس عشرة دقيقة قبل غسله بالماء البارد، وتكرار عمل هذا القناع مرة أسبوعياً، حيث ستظهر النتيجة الجيدة في غضون عدة أسابيع.

العسل والليمون

يعدّ من الأقنعة التي تناسب هذا النوع من البشرة، إذ يُخفف من ظهور البثور والرؤوس السوداء، ويُقلل حجم المسامات، ويُنظفها من الزيوت المتراكمة فيها، فنضع في إناء ملعقتين كبيرتين من العسل، وملعقتين من الخل، وملعقتين من عصير الليمون، ثمّ نضع المزيج على البشرة، ونتركه ثلاثين دقيقة، ونغسله بالماء البارد.

قرع العسل والتفاح

ينظف هذا القناع المسامات التي تتراكم فيها الزيوت المُسببة للحبوب والبثور، كما يغذي البشرة ويمدها بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تقاوم البكيتريا والجراثيم، فنخلط شريحة كبيرة من التفاح مع شريحة كبيرة من قرع العسل في الخلاط الكهربائي، ونضيف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي إلى المزيج، ونوزعه على البشرة، ونتركه عشر دقائق قبل أن نشطفه بماء الورد، ونكرر عمله مرة أسبوعياً.

معجون الأسنان

نغسل البشرة جيداً بالماء للتخلص من الأوساخ، ثمّ نضع القليل من معجون الأسنان على مكان الحبوب والبثور، ونتركه حتى يجف، ثمّ نغسله بالماء البارد، ونكرر التجربة حتى نحصل على النتيجة على المطلوبة.