وصفات لإزالة حب الشباب للبشرة الدهنية

وصفات لإزالة حب الشباب للبشرة الدهنية
وصفات لإزالة حب الشباب للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية

تتعرّض البشرة الدهنيّة للكثير من المظاهر التي تسبب الإزعاج لأصحابها مثل: لمعان الوجه، وبهتان البشرة، وظهور طبقة من الزيت، بالإضافة إلى الرؤوس السوداء، والبيضاء أو ما يسمّى بحب الشباب، ممّا يؤدّي لفقدان نضارة البشرة، وظهروها بشكل مرهق دون حيويّة، ويعزى ذلك لاتساع المسامات الجلديّة بسبب الكميّات الكبيرة من الدهون التي تفرزها الغدد الدهنيّة، والسطور القادمة سوف تحتوي على أهم الوصفات الطبيعيّة التي تعالج حب الشباب، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من ظهور هذه الحبوب.

وصفات لإزالة حب الشباب للبشرة الدهنيّة

عصير الليمون

تُبلل قطعة من القطن بالقليل من عصير الليمون، وتدلك بها البشرة مع التركيز على الأماكن التي تظهر فيها الحبوب، وتترك حتى تجف، وأخيراً يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم البارد.

الزيوت الطبيعيّة

للزيوت الطبيعية قدرة كبيرة في التخلص من حب الشباب وما تتركه من آثار مزعجة، إذ تخلط كميات متساوية من زيت اللوز، وزيت العنب، وزيت الصبار مع كميّة مناسبة من ماء الورد، ويطبق الخليط على البشرة، ويترك لربع ساعة تقريباً، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

الماء والصابون

إنّ الحرص على غسل الوجه ما لا يقل عن مرتين في اليوم يساعد في تخليصها من أيّة دهون زائدة ومتراكمة في مساماتها، وبالتالي القضاء على حب الشباب بشكل تدريجي، كما يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح للماء، إذ إنّ له خصائص مطهرة تعمل على تجفيف البشرة.

مغلي البابونج

يساعد مغلي البابونج على جفاف الحبوب ويمنع انتشارها، ويمكن الاستفادة منه عن طريق دهن الأماكن المصابة بالماء الناتج من غلي النبتة.

اللبن الرائب والبطاطا

يحضر خليط مكون من كميات متساوية من كل من اللبن الرائب، وطين الوجه، وماء البطاطا، ويطبق على الحبوب ويترك حتى يجف، ثم يغسل الوجه بالماء، كما ينصج بالإكثار من أكل الفواكه، والخضار لأنّها غنيّة بالفيتامينات الضروريّة لتغذية البشرة.

خل التفاح

يمتلك خل التفاح الكثير من الخصائص المطهّرة، والقابضة ممّا يجعله علاجاً فعّالاً لمشكلة حب الشباب، إذ تدهن به هذه الحبوب ليساعد على جفافها وبالتالي اختفائها.

النشا وماء الورد

تخلط كميّات متساوية من النشا، وماء الورد ويطبق الخليط على الأماكن التي تنتشر فيها حب الشباب، ويترك جتى يجف ثم يغسل بالماء البارد.

القرفة والعسل

يعتبر العسل من أكثر المواد الطبيعيّة التي تحمل فوائد كبيرة للبشرة، إذ يحتوي على الكثير من العناصر الغذائيّة التي تجعل البشرة تبدو نضرة وحيويّة، لا سيّما الدهنيّة منها، لذلك خلط كميات متساوية من العسل والقرفة، وتطبيق الخليط على الحبوب يساعد في القضاء عليها بأسرع وقت.

نصائح للاهتمام لوقاية البشرة الدهنيّة من حب الشباب

  • استخدام مقشر خاص بالبشرة الدهنيّة للتخلص من خلايا الجلد الميّتة.
  • اختيار الكريمات التي تحتوي على حمض الساليسيليك بتركيز يتراوح ما بين (0,5-2)%، إذ يساعد على مقاومة البثور وحب الشباب.
  • وضع مكعبات الثلج بعد تغليفها بقطعة من القماش النظيف على الحبوب الملتهبة، فيقل احمرارها وتورمها.