كيف تزول آثار حب الشباب

كيف تزول آثار حب الشباب
كيف تزول آثار حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب، من أكثر المشاكل المزعجة التي تصيب الجلد في مرحلة المراهقة والشباب، ويكون حب الشباب على شكل بثور متهيّجة تنتشر على سطح البشرة، خصوصاً إذا كانت البشرة دهنية، مما يفاقم المشكلة بشكلٍ أكبر، والمشكلة الكبرى في حب الشباب أنّ معظم حالات الإصابة به تترك آثاراً على البشرة، وهذه الآثار تترك مظهراً بشعاً على البشرة يكون على شكل تصبّغات داكنة، وندوب.

يُعتبر العبث ببثور حب الشباب، وإهمال معالجتها أحد أهم أسباب ترك آثار لهذه الحبوب، لكن بالطبع هناك العديد من الوصفات التي تساعد في التخلص من هذه الآثار، أو تقليلها على الأقل.

طرق لإزالة آثار حب الشباب

  • بيكربونات الصوديوم: تعتبر بايكربونات الصوديوم من أكثر المساحيق فعاليةً في التخلص من آثار حب الشباب، لما لها من قدرةٍ فائقةٍ في تقشير الخلايا الميتة، والتخلص منها، وتخفيف آثار الندوب والتصبغات الناتجة عن حب الشباب؛ حيث يتم خلط القليل من بيكربونات الصوديوم مع الماء، وتطبيقها على البشرة مباشرةً، وتركها مدة ثلاث دقائق، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، وتُكرّر العملية مرتين في الأسبوع.
  • غسل الوجه: غسل الوجه بالماء يومياً يساعد على تخليص البشرة من الأتربة والجراثيم، ويساعدها في تجديد نفسها ومنعها الانتعاش والحيوية، ويجب على الأقل غسل البشرة مرّتين يومياً بالماء فقط، ومن ثمّ وضع الكريم المرطب، ويُستحسن تدليك البشرة بقطعة من الخيار، للتقليل من تهيج بثور حب الشباب، وتسريع علاجها دون آثارٍ جانبيةٍ.
  • تناول كميات كافية من الماء: يجب تناول لترين من الماء على الأقل يومياً؛ إذ يعمل الماء على تنقية مجرى الدم في الجلد من السموم، ويمنح البشرة المظهر النقي والجذاب، ويساعدها في ترميم نفسها.
  • عصير الليمون : يعمل عصير الليمون كمعقّم، وقاتل لجراثيم البشرة، ومدمّر حقيقي للبكتيريا التي تُسبّب حدوث حب الشباب، ويُسرّع من عملية شفاء البشرة، وتخفيف تهيجها؛ حيث يفضّل وضع قطنة مبللة بعصير الليمون، وتطبيقها على البثور قبل النوم بشكلٍ يومي، مما يساعد في زوالها، دون أن تترك أيّة تصبغات، أو ندبات؛ لأن الليمون يحتوي على خصائص مبيضة تقضي على تصبغات البشرة الناتجة من حب الشباب.
  • الشاي الأخضر: يمتلك الشاي الأخضر فعاليةً عالية في تخليص الجلد من الندبات، وذلك بتطبيق عجينة دقيق الشوفان المعجونة بمنقوع الشاي الأخضر، ووضعها كقناع على البشرة لمدّة ثلاثين دقيقة، ومن ثم غسل البشرة بالماء الدافئ، وتُكرّر هذه الطريقة مرتين أسبوعياً على الأقل.