كيف أعالج آثار حب الشباب

كيف أعالج آثار حب الشباب
كيف أعالج آثار حب الشباب

حب الشباب

تتأثر البشرة بطبيعة إفرازات الجسم الدهنية، وأي زيادة في هذه الإفرازات عن معدلها الطبيعي ستؤدّي إلى تراكم الدهون المفروزة في خلايا البشرة الميّتة، كما تساعد المسامات المسدودة على حبسها داخل هذه الخلايا وظهور بثور ذات رؤوس حمراء أو بيضاء تعرف باسم حبّ الشباب، ويعتبر حبّ الشباب من الأمراض المزمنة التي تصيب الشباب في مقتبل العمر في أغلب الأحيان، وتظهر هذه الحبوب بشكل واضح في منطقة الوجه والأكتاف والظهر، وقد يظهر حبّ الشباب في بعض الأحيان نتيجةً لخلل في الهرمونات المفرزة في الجسم.

آثار حبّ الشباب

معظم طرق علاج حبّ الشباب تؤدّي إلى التخلّص من هذا الحب غير المرغوب به إلّا أنّها لا تقوم بمعالجة الآثار التي يتركها حبّ الشباب على الجلد، وتكون عادةً على شكل ندبات واضحة تظهر على بشرة الوجه على شكل بقع بنية اللون أو احمرار بالجلد أو بقع بيضاء اللون، وتكون بعض هذه الندبات دائمة لا يمكن التخلّص منها مع العلاج إلّا أنّها قد تتحسن قليلاً، وندبات مؤقتة يمكن معالجتها والتخلّص منها، ويكون ذلك عن طريق الأدوية أو العلاج بالليزر أو الخلطات التقليدية للعناية بالبشرة.

علاج آثار حبّ الشباب

طبيّاً

  • الآثار السطحية الطفيفة: يقوم الطبيب بوصف المراهم والأدوية التي تخفف من حدة هذه الآثار وتتخلّص منها.
  • الآثار الشديدة: في هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى عمليات الليزر لقشط الجلد الميت المسبب للندبات، وفي بعض الحالات المستعصية يقوم الطبيب بزرع جلد جديد مكان الندبة سامحاً للجلد بالنمو بشكلٍ طبيعي، مع حقن الجلد بحقن الكولاجين لضمان تجددها وتكاثرها.

الخلطات الطبيعية

  • خلطة الزنك: عرف الزنك بقدرته على معالجة حروق الجلد والندبات التي يخلفها، ونظراً لتأثيره الفعال على الجلد استخدم أيضاً في معالجة الآثار التي يخلفها حبّ الشباب والتخلّص منها نهائياً.
  • زيت الأرغان المغربي: اشتهر هذا الزيت بفوائده الكثيرة للشعر والبشرة، فهو يحارب خطوط التجاعيد الدقيقة ويساعد في التخلّص من بقع الجلد والندبات القديمة.
  • زيت اللوز: يستخدم مع البقع والندبات حديثة الظهور،وله تأثير فعال في المحافظة على البشرة ولمعانها وتجديد خلاياها.
  • ورق الملفوف: يمكن استعمال ورق الملفوف بعد نقعه في الماء الساخن ووضعه على البشرة للتخفيف من حدة البقع، ومع الاستعمال المتكرر ستختفي هذه البقع دون أن تترك أي أثر.
  • الطمي: يباع الطمي كمادة طبية في الصيدليات، ويستعمل بعد خلطه مع المياه المعقمة وتركه على الوجه لساعة على الأقل ومن ثم غسله.