فوائد القهوة الخضراء

القهوة الخضراء

القهوة الخضراء هي عبارة عن حبوب البنّ أو القهوة التي لم يتمّ تحميصها أي هي حبوب القهوة الخام، وتكمن فائدة هذه الحبوب الخضراء في كونها تحتوي على عناصر غذائيّة كثيرة ومن أهمّها المادّة المضادّة للأكسدة وهي مادّة حمض الكلوروجينيك Chlorogenic Acid، أي أنّها تحارب الجذور الحرّة Free Radicals الضارّة لخلايا الجسم وتحافظ على صحّة الجسم، ووجود هذه المادّة بحدّ ذاته في حبوب القهوة الخضراء هو ما يعطيها خصائصها الصحيّة وفوائدها القيّمة فهي مُفيدة لصحّة القلب والأوعيّة الدّمويّة وكذلك فهي مُفيدة لمن يعانون من مرض السكريّ وكما أنّها تساعد في تقليل الوزن.

وتتأثّر هذه المادّة بالحرارة أي أنّها تتواجد بنسبٍ قليلة في القهوة البُنيّة المُحمّصة كنتيجةٍ لذلك، وقد قامت بعض شركات الأدوية بصنع كبسولات من القهوة الخضراء مدروسة الجرعة حتى يتمكن الناس من تناولها بشكل يوميّ كنوع من المكمّلات الغذائيّة.

فوائد القهوة الخضراء

تتلخّص أهميّة وفوائد القهوة الخضراء في ثلاث مجالات رئيسيّة وهي: أمراض القلب ومرض السكريّ، والوزن الزائد. وفيما يلي شرح ذلك:

  1. بما أنّ مادة حمض الكلوروجينيك هي من الموادّ المضادّة للأكسدة الفعّالة والقويّة فقد وجد أنّها تعمل على :
    • الحفاظ على خلايا الأوعيّة الدّمويّة بشكلٍ عام والشرايين بشكلٍ خاص وتحميها من المؤثّرات الضارّة كالجذور الحرّة التي تتسبّب في ضرر لها.
    • منع تصلّب الشرايين.
    • الوقايّة من أمراض القلب كالسكتة القلبيّة.
    • حماية الدماغ من السكتات الدماغيّة.
    • الحفاظ على الصفائح الدّمويّة في القلب والعمل على تنظيمها بحيث تمنع حدوث الجلطات.
    • تنشيط الدّورة الدّمويّة والوقايّة من أمراض ضغط الدّم المرتفع، وهي تعتبر عامل مُساعد لمن يعانون من هذا المرض، حيثُ لوحظ انخفاض جيد في ضغط الدّم لمن يُعانون من ارتفاعه.
  2. لحمض الكلوروجينيك القدرة على تنظيم مستوى السكر في الدّم، حيثُ يعمل على تقليل مستوى كل من السكر والإنسولين في الدّم، حيثُ أنّهُ يمنع نقل الجلوكوز في الدّم
  3. أمّا بالنسبة لإنقاص الوزن فإنّ حبوب القهوة الخضراء تعمل في عدّة محاور لذلك، فهي بحسب الدراسات تعمل على التقليل من الشهيّة وتقلّل من الشعور بالجوع وتحفز الشعور بالشبع، وحمض الكلوروجينيك المضاد للأكسدة له دور في المساعدة على التقليل من الوزن، كميّة الكافيين الموجودة فيه تساعد على تنشيط وتسريع عمليات الأيض وهي الهدم والبناء، وكذلك تُسرع عمليّة حرق الدهون في الجسم.

محاذير الاستعمال

  1. لا تستخدم هذه الحبوب إلا بعد استشارة الطبيب وخاصة إذا كنت تعاني من الأمراض المُزمنة كالسكري والضغط وأمراض القلب، وفوائد هذه الحبوب لا تغني عن الدواء.
  2. لا يجب استخدامها للمرضعات حيثُ أنها تؤثر على إدرار الحليب وقد تتسبب في تهيج الطفل والسيدات الحوامل لاحتوائه على الكافيين.
  3. لا يجب استخدامها من قِبل من يُعاني من مشاكل في تجلط الدم، وكذلك من قِبل من يُعاني من هشاشة العظام.
  4. لا يجب استخدامها من قِبل من يعاني مشاكل في القولون والإسهال المتكرر.
  5. إذا كنت تعاني من اضطرابات نفسيّة لا تستخدم هذه الحبوب.