فوائد حبه البركة

حبة البركة

يطلق عليها البعض اسم الحبة السوداء والبعض الآخر الكمون الأسود، إلّا أنّ المتعارف عليه والأكثر شيوعاً هو حبة البركة، وهي عبارة عن نوع من أنواع الأعشاب الحوليّة، تمتلك ساقاً منتصباً ومجموعة من الأوراق الدقيقة، ومجموعة من الأزهار ذات الألوان المختلفة ما بين أزرق ورمادي.

وقد ظهرت حبة البركة لأول مرّة في مناطق شبه الجزيرة العربية وبعض مناطق المشرق والمغرب العربي، إضافةً إلى الهند وإيران والباكستان، وحالياً انتشرت إلى مختلف أنحاء العالم، وأصبحت تزرع بشكلٍ كبير جداً في مناطق حوض البحر الأبيض تحديداً الواقعة في القارة الآسيوية.

فوائد حبه البركة

نظراً لاحتوائها على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة، تمدّ الجسم بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحيّة، ومن أهمها ما يلي:

  • علاج الصداع: بحيث يتمّ طحن كمية منها وإضافة كمية مناسبة من القرنفل وتحديداً الناعم إليها ويانسون، وخلط المكونات معاً جيداً، وتناول الخليط عند الشعور بوجود وجع في الرأس، كما يمكن إضافته للزبادي، أو يمكن تدليك مكان الوجع بكمية من زيتها.
  • تنشيط الذهن: وهذا بالتالي يزيد من سرعة الحفظ، وهو الأمر الذي يهتم به الطلاب بشكل أكبر، من خلال إحضار كمية من النعناع وغلي أوراقه في الماء، وإضافة كمية من العسل وبضع قطرات من زيت حبة البركة له، وتناول الخليط الدافئ في أي وقت.
  • تسهيل الولادة: من أكثر الأعشاب المفيدة للنساء في التخلص من الكثير من المشاكل وكذلك تسهيل الولادة، وذلك بإحضار كمية من حبة البركة المغلية والمخلوطة بالعسل والبابونج المغلي، وتناول الخليط، أو بإضافة بضعة قطرات من زيت حبة البركة إلى جميع الأطعمة المتناولة للتخلص من الكثير من المشاكل.
  • التخلص من آلام الأسنان: إضافة للألم الذي يصيب الحنجرة واللوز، بغلي كمية منها والغرغرة بها، أو تناول ملعقة منها يومياً على الريق، أو خلطها بكمية من المياه الدافئة وتناولها.
  • علاج العقم: وهنا يتمّ إحضار كميات متساوية من حبة البركة المطحونة، والحلبة الناعمة، إضافةً لبذور الفجل، وخلطها معاً وتناول كمية منها في الصباح وأخرى في المساء، ويمكن الاستعانة بالعسل لتحليتها.
  • مفيدة للبروستاتا: وهنا يستخدم زيتها تحديداً، بإحضار كمية منه وتدليك أسفل منطقة الظهر وأسفل الخصيتين به، بشكل حركات دائرية، إضافةً لتناول ما يعادل الملعقة من الحبة السوداء، والقليل من العسل الذائب في كوب من المياه الدافئة كل يوم.
  • علاج الربو: باستنشاق البخار الناتج عن زيتها يومياً مرّة في الصباح ومرّة في المساء، مع تناول كمية من الحبوب المطحونة يومياً قبل تناول وجبة الإفطار، وأخيراً استخدام الزيت نفسه لدهن منطقة الصدر والحنجرة يومياً قبل النوم مباشرةً.