زيت فيتامين هـ للتشققات

فيتامين هـ

يُعتبر فيتامين هـ أو المعروف بفيتامين E من أهمّ الفيتامينات التّي تدخل في تصنيع منتجات التّجميل والمنتجات الطّبية الخاصة بالعناية بالبشرة والجلد، ويعود ذلك إلى أهميته وقدرته في مساعدة البشرة المرهقةَ وعلاجها، والحفاظ على نضارتها وإشراقها، والتّخلص من مشاكلها. سنتحدّث خلال هذا المقال عن أهميّة زيت فيتامين هـ في علاج التّشققات وترهلات الجلد.

فوائد زيت فيتامين هـ في علاج التّشققات

  • التّخلص من التّشققات: تعدّ عَلامات التّمدد والتّشققات من أكثر الأمور التّي تزعج النساء وخاصّة الحوامل؛ حيث يعالج زيت فيتامين هـ هذه التّشققات وخاصّةً عند الاستخدام المنتظم للزيت، وذلك بتطبيقه على أماكن التشقّقات وفركها بلطفٍ وبحركات دائريةٍ، فيعمل على معالجتها، والتّقليل من ظهورها، ويُخفي آثارَ علاماتِ الولادة والآثارَ القديمة للنّدبات.
  • تشقق الشفاه: يعالج زيت فيتامين هـ تشققَ الشّفاه؛ حيث يرطبها بشكلٍ فعالٍ، ويسهمُ في التّخلصِ من الشّفاهِ الجافةِ المتشققةِ، بالإضافةِ إلى منع تقرّحها والألم المصاحبِ له نتيجةَ تعرّضها للظّروف الجوية القاسية.
  • مرطبٌ للبشرة: يعمل زيتُ فيتامين هـ كمرطّبٍ فعّالٍ للبشرة، ويُمكن أن يصلحَ بديلاً صحيّاً وخياراً عن المستحضراتِ التّي تصنعُ من الكحولِ وغيرها من المواد الكيميائية التّي تضر البشرةِ وتفقدها نعومتها على المدى الطويل؛ حيث يعمل هذا الزيت كمرطّب طبيعي للبشرة، ولكن ينبغي الابتعاد عن وضع زيت فيتامين هـ كما هو؛ حيث إنّه زيتٌ لزج وسميك، وتُفضّل إضافةُ القليل من زيت الزّيتون أو زيت الأوليك له مما يجعله أكثرَ نفاذيةً داخل الجلد، ويكون علاجاً مثالياً يساعد على الشّفاء من التّشققات، ولاحتوائهِ على مضاداتِ الأكسدة فإنه يساعد أيضاً في شدّ الخطوط الدّقيقة والتّجاعيد في البشرة ويمنع حدوثها في المستقبل، ويحافظُ على مرونةِ الجلدِ ورطوبته.
  • تلون الجلد: يمكن أن تُسبّب الشّيخوخةُ وبعض مشاكلِ الكبدِ والولادةِ والسّمنةِ تغييراً في لون البشرةِ نتيجةَ التّشققات التّي تحصل للبشرة، ولذلك فإنّ لزيت فيتامين هـ تأثيراً فعّالاً في منع وإصلاح هذه الأضرار، وإخفاء تلوّن البشرةِ وتفتيحِ البقع، وتجديد الخلايا وتنعيم الجلد الجاف.
  • منع تشقّق الأظافر: تَكون الأظافر دائماً عُرضةً للتصدّع والتكسّر؛ فيمكن التّخلص من الأظافر الهشة بسكب الزّيت في إناء، وغمس الأظافر فيه لمدة 5 إلى 10 دقائق يومياً، أو يمكن أيضاً فركُ قطرةٍ من الزّيت على كل ظفرٍ لإكسابها القوةَ والصّلابةَ ومنعِ تشققها.
  • زيتٌ للاستحمام: لتحقيق أقصى قدرٍ من الفائدة، يمكن وضع القليلِ من الزّيت في ماءِ الاستحمام، للحصول على ترطيبٍ للجسمِ بفعاليةٍ أكبر؛ حيثُ يكون الجلدُ أكثرَ نفاذيةً داخلَ البشرة، وسيستفيد بذلك الشّعر أيضاً.