فوائد زلال البيض

البيض

يعتبر البيض واحداً من أفضل أنواع الأكلات، وأكثرها شهرةً على الإطلاق؛ حيث تمتلك هذه الأكلة نسبةً عالية من المواد المفيدة التي يستطيع الإنسان من خلالها بناء جسمٍ قوي ومتماسك، والبيض ليس من المواد الغذائية المعروفة حالياً، بل هو مادة قديمة جداً، حيث استعمله الإنسان في القرون القديمة في غذائه.

ينتج البيض من خلال عمليّة تُعرف بالإباضة، وهي معروفة عند العديد من أنواع الطيور المختلفة كالسمان، والدجاج، والبط، والأوز، والنعام، إلا أنّ بيض الدجاج هو البيض الأكثر انتشاراً في كافة مناطق العالم.

للبيض عدّة مكونات منها الزلال (بياض البيض)، والمح (صفار البيض)، بالإضافة إلى القشرة الخارجية التي تحتوي على هذين المكونين، وتحتوي البيضة بشكلٍ كامل على العديد من المكوّنات الهامة؛ كالبروتينات بما يزيد على ستة جرامات، ودهون بما يزيد على خمسة جرامات، وكولين بمقدار ستمئة وعشر مليغرامات بالإضافة إلى الكالسيوم، والكولسترول، والدهون المشبعة، وفيتاميني (أ)، و(د)، والعديد من العناصر الأخرى. وفي هذا المقال سنركّز على القيمة الغذائية، والفوائد الجمة التي يحتوي عليها بياض البيض.

فوائد زلال البيض

  • يحتوي على سبع عشرة سعرةً حرارية، كما يحتوي على تسعةٍ وعشرين غراماً من الماء، وستة بالمئة من الدهون، وأربعٍ وعشرين بالمئة غراماً من الكربوهيدرات، وخمسة وخمسين مليغراماً من الصوديوم، وثلاثة وستّة أعشار غرام من البروتينات، ومن أكثر ما يميّزه خلوه من الكولسترول، كما يحتوي الزلال على السيلينيوم، والفولات، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وإنّ النسبة الأكبر من مكونات البياض هي البروتينات المفيدة جداً للجسم، لذا فإنّه يُنصح عادة بتناول البيض على وجبة الفطور، ممّا يدعم الجسم بكافّة العناصر التي يحتاجها حتى يبقى قادراً على أداء مختلف الأعمال في اليوم، وتزداد أهميّة بياض البيض في حال كان الشخص من الرياضيين.
  • يعتبر من أفضل الأغذية التي تقلل من كتلة الجسم.
  • يستعمل كغذاء مناسب عندما يكون الإنسان مصاباً بداء السكري.
  • يوفّر غذاءً مناسباً للإنسان وبتكلفة قليلة جداً.
  • يدخل في العديد من الوصفات كبديل عن استعمال البيضة كاملة.
  • يساعد في عملية تبييض الجلد، ومن الممكن أن يظهره بمظهر جميل ونظيف.
  • يمكن أن يساعد في حالات وجود التجاعيد المختلفة التي تظهر على الجلد.
  • يدخل في تحضير العديد من أنواع الطعام الشهيّة واللذيذة، وذلك بسبب ما يمنحه لهذه الأطعمة من خصائص وصفات ومختلفة، وبسبب فوائده وقيمته الغذائية المرتفعة.
  • يدخل في تحضير وصناعة أنواع الماسكات التي تستعمل في بعض الحالات التي قد تصيب البشرة؛ كحالات الحروق، والهالات السوداء التي تسبب الإزعاج للعديد من الأشخاص.