فوائد عسل النحل للتخسيس

قال الله تعالى في كتابه العزيز (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (*) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم ، أو شربة عسل ، أو كية بنار ، وأنا أنهى أمتي عن الكي) اذاً العسل له من الفوائد ما لا يمكن عدّها في جوانب مختلفة، فمكونات العسل الفريدة والمتميزة تجعل منه ذا قدرة شفائية مدهشة للعديد من الأمراض والأعراض، ويكفي بنا إشارة القرآن الكريم بوضوح لهذه القدرة العلاجية، والعسل عبارة عن عصارة ينتجها نحل العسل في بطونه بعد شربهم لرحيق الأزهار ويكون لزج القوام ذو ألوان مختلفة حسب أنواع رحيق الزهور والنباتات.

يدخل في التركيب الكيميائي للعسل بعض الأحماض الأمينية وكذلك مواد سكرية بنسبة كبيرةٌ تصل الى أكثر من 70% وتكون السكريات حسب نوع الزهور التي قام النحل بأمتصاص رحيقها منها الفركتوز و الجلوكوز ويوجد ايضاً الكثير من أنواع الفيتامينات مثل A و B وC وفيتامين D ومن الأنزيمات أنزيم الانفرتيز و الاميليز ويوجد ايضاً في التركيب الطبيعي للعسل الكثير من المعادن والأملاح الغذائية مثل الفسفور والحديد والمغنيسيوم و الكبريت والنحاس والكالسيوم وهو غني بالأحماض مثل اللكتيك الستريك، يوجد في العسل ايضاً الكثير من البروتينات مثل نيكيلوبروتين وبعض الخمائر الطبيعية.

  • يساعد في علاج التهاب الكبد وأيضاً التهاب المرارة ويساعد في تفتيت حصى المرارة عن طريق تناول العسل مع حبوب اللقاح يومياً.
  • يساعد في علاج أمراض التي يتعرض لها القلب ويعمل على تقوية عضلة القلب لوجود سكر الجلوكوز بالعسل والذي يغذى عضلة القلب.
  • يعالج ضعف البنية وأيضاً فقر الدم ورفع نسبة مادة الهيموجلوبين بالدم وزيادة وزن الأطفال الضعاف لاحتوائه على فيتامين b12 و فيتامين c.
  • يخفف من حدة الأرق ويُساعد في النوم الهادئ والسريع.
  • يساعد على زيادة القدرة الجنسية وخصوصاً للرجال.
  • مفيد جداً للبشرة ويحميها من الشيخوخة المبكرة.
  • سريع الهضم ومكوثه في المعدة لمدةً قصيرةً.
  • يزيد من نشاط الجهاز الهضمي وخصوصاً نشاط الأمعاء.
  • يحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية.
  • مضاد للبكتيريا والجراثيم لأحتوائه على مادة الإنهبين و حمض الفورميك.
  • يعالج التهابات القصبات الهوائية.
  • وجود فيتامين ب1 في العسل يعالج الكثير من أنواع الصداع.

للعسل فوائد عظيمة للتخسيس فهو يقوم بحرق الدهون الموجودة في الجسم ويقوم بتطير الجهاز الهضمي من الكثير من الديدان والميكروبات وبالتالي يجعل الشعور بالجوع أقل ويعتبر العسل غذاء كامل لايشعر بعد أكله الأنسان بالجوع ويعطي الطاقة الكافية التي يحتاجها الشخص دون طلب الأكل.

وصفة العسل والقرفة للتخسيس

وهي من الوصفات التي من خلالها يستطيع الأنسان أن يفقد ثلاث كيلو من وزنه خلال إسبوع.

الطريقة

نحضر ملعقة من القرفة المطحونة ونضيفها الى كوب من الماء المغلي وبعد ذلك نترك الماء مع القرفة جانباً حتى يبرد المحلول نضيف ملعقيتين كبيرتين من العسل الصافي الطبيعي الى محلول القرفة وبعد ذلك نشرب من خليط العسل والقرفة كل يوم قبل النوم وفي الصباح على الريق لمدة إسبوع.

وصفة العسل مع الماء الساخن

وهي من الوصفات التي تحرق دهون الجسم بشكل ملحوظ حيث تؤخذ ملعقة عسل واحدة كل يوم مع ماء ساخن على الريق قبل الفطور بنصف ساعة ومن هنا يفقد الأنسان الشهية ويشبع بسرعة وبالتالي فقدان الوزن وحرق الدهون.

وصفة العسل مع الليمون

وذلك عن طريق إضافة العسل الى عصير الليمون والماء الدافيء كل يوم مساءاً وصباحاً حيث تعمل هذه الوصفة على المساعدة في حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

ملاحظة

كل هذه الوصفات يجب أن تكون بالتوازي مع حمية غذائية وبعض التمارين الرياضية للمساعدة على إنقاص أكبر كمية من الوزن.