علاج قرحة المعدة بالعسل

هي عبارة عن عمليّة تآكل صغير أو تقرّح في الطبقة الداخلية والمبطّنة للمعدة، وعادةً ما يكون هذا التقرّح في الطبقة الأولى من جدار المعدة، وتسمّى بالقرح المعديّة نسبة إلى المعدة، ووجود القرحة بشكلٍ متعمّق أكثر في طبقات المعدة قد يؤدّي إلى حدوث ثقب في جدار المعدة، وفي هذه الحالة تكون القرحة قد وصلت إلى درجة طارئة وتستدعي تدخل الأطباء من أجل حل هذه المشكلة.

علاج قرحة المعدة بالعسل

  • يعتبر العسل من أكثر المواد فاعلية في علاج قرحة المعدة، وأفضل نوع من العسل الذي يمكن استخدامه هو عسل السُمر أو عسل سلام، كما يفضّل استخدامه ممن خلال تخفيفه بالماء الدافئ قبل الوجبات الرئيسية بربع ساعة أو أكثر.
  • يساعد عسل النحل على علاج قرحة المعدة؛ وذلك لأنّه يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية ذات الفاعلية القوية، فبالرغم من أنّ العسل ذو طابعٍ حمضي، إلّا أنّه غنيّ بالعناصر المعدنية ذات الطابع القاعدي والحامضي، والتي تجعل من العسل من أفضل المواد لموازنة الحموضة في معدة الإنسان، كما ويحتوي العسل على العديد من المكوّنات التي تساعد في العلاج، منها: الأحماض، والقواعد، والسكريات، والإزيمات التي تعمل بدورها على تثبيط الميكروبات المسببة للمرض وبالتالي المحدثة للتقرحات.
  • تناول ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي يومياً قبل ساعةٍ واحدةٍ على الأقل من وجبة الإفطار يعتبر من أكثر الطرق فعالية لعلاج القرحة، وتناول ملعقة صغيرة أخرى قبل النوم، وتناول ملعقة مع الوجبة الرئيسية بشكلٍ مباشر، وهذه الطريقة مهمة؛ وذلك لأنّها تعمل على معادلة الأحماض والإنزيمات التي تقوم المعدة بإفرازها من أجل هضم الطعام، فيعمل العسل على التقليل من ضررها على جدار المعدة والجهاز الهضمي بشكلٍ عام، والذي هو بحاجة لفترة نقاهة من أجل التئام الجروح، فيعمل العسل على تأمين حماية فعالة من أي إصابات جديدة، كما ويؤدّي عسل النحل إلى تغذية الأنسجة المحيطة بالتقرح، لذلك يؤدي إلى تسريع التئام الجرح.
  • توصل العديد من الباحثين إلى أن العلاج بعسل النحل يعمل على تخفيف الآلام والحرقان والميل إلى القيء في حالات الإصابة بقرحة المعدة والاثني عشر، وفي بعض الأحيان يؤخذ العسل مع قشر الرمان المجفف المطحون وخاصة في فترة الصباح فقط، فالعسل المخلوط مع قشر الرمان يشكل مادة دابغة لجدار المعدة الداخلي ويساعد على سرعة شفاء التقرحات.
  • يساعد قشر البلوط وعسل النحل على علاج تقرح جدار المعدة، وذلك من خلال أخذ كميه مناسبه من قشر البلوط، ثمّ نغليها جيداً، وبعدها نقوم بتحليتها بعسل النحل، ويجب تناول فنجان منها بعد تناول أي وجبة من الطعام.
  • الورد البلدي والعسل للتخلص من القرحة، ويتم ذلك من خلال غلي مجموعة من الورد البلدي، بحيث يشترط في الورد أن يكون غير متفتح، ثمّ نعمل على تصفيتها ومن ثم نحليها بالعسل، ونشرب فنجان كل يوم على الرق ولمدّة شهر كامل.