ما فوائد شرب زيت الزيتون

زيت الزيتون

يعدّ زيت الزيتون أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها في الطهي؛ حيث يشتهر هذا الزيت في بلادنا العربيّة، فقد بارك الله تعالى هذه الشجرة لفوائد الزيتون العديدة والمختلفة، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق شربه بشكلٍ مباشرٍ كما كان يفعل أجدادنا، أو عن طريق إضافته إلى الطعام والطهي باستخدامه أو تناوله مع الأطعمة المختلفة لمن لا يستطيع شربه بشكلٍ مباشر.

فوائد زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على الوقاية والتخلّص من العديد من الأمراض المختلفة والتي منها:

  • السرطان: إذ وجد أنّ بعض المواد في زيت الزيتون تساعد على التخلص من الأورام وتقلّل خطورة الإصابة بالأورام السرطانية أيضاً وخاصةً سرطان الثدي.
  • أمراض القلب: إذ إنّ زيت الزيتون يساعد على التقليل من الكولسترول السيء في الدّم، وفي نفس الوقت لا يُغيّر من كمية الكولسترول الجيد في الجسم.
  • يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وخاصةً فيتامين إي، والّذي يعمل على التقليل من خطورة الإصابة بالالتهابات المختلفة والعلاج منها أيضاً كالسرطانات.
  • ضغط الدم: إذ إنّ الدراسات أثبتت أنّ تناول زيت الزيتون بشكلٍ منتظم يساعد على التقليل من ضغط الدم في الجسم.
  • السكري: إذ يحتوي زيت الزيتون على كميةٍ قليلةٍ من الدهون المشبعة وعلى كميةٍ متوسطة من الكربوهيدرات والألياف أيضاً، فتساعد هذه الأمور وموادٌ أخرى في زيت الزيتون على التقليل من السكريات في الجسم، والمحافظة على نسبة السكر في الدم، وتقوية حساسية الأنسولين للسكر في الجسم، فأظهرت الدراسات أنّ رجيم البحر الأبيض المتوسط المليء بزيت الزيتون يساعد في تقليل خطورة الإصابة بالسكري من المستوى الثاني بنسبة 50%، فمع احتواء زيت الزيتون على الدهون إلّا أنّ هذه الدهون تعدّ من النوعية المفيدة للجسم، ولكن هذا لا يعني أيضاً تناولها بكميّاتٍ كبيرة.
  • السمنة: إذ إنّ رجيم البحر الأبيض المتوسط والمعتمد على زيت الزيتون بشكلٍ أساسي يعدّ من أفضل الأنظمة الغذائية التي تساعد على التقليل من السمنة والقضاء عليها.
  • الجلطات: أظهرت دراسةٌ حديثةٌ أجريت في فرنسا على ما يزيد عن 7000 شخص أنّ الكبار في السن الذين يقومون بتناول زيت الزيتون بشكلٍ مستمر وخاصةً البكر يكونون أقل عرضةً للإصابة بالجلطات بنسبة وصلت إلى 41%.
  • هشاشة العظام: إنّ تناول زيت الزيتون بشكلٍ مستمر أظهر أنه يساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم والذي يساعد على التقليل من هشاشة العظام.
  • الاكتئاب: وجد باحثون إسبان أنّ تناول زيت الزيتون بشكلٍ مستمر يساعد على التقليل من الاكتئاب والأمراض النفسيّة المختلفة وذلك لوجود الدهون الجيدة فيه.

ملاحظة: على الرّغم من الفوائد المختلفة لزيت الزيتون إلّا أنّه لا يغني نهائياً عن مراجعة الطبيب في الحالات المرضيّة المختلفة.