فوائد حبوب فول الصويا

فول الصويا

ينتمي فول الصويا إلى عائلة البقوليات، ويصنّف من البذور الزيتيّة، تنضج حبوبه داخل جراب، وله عدّة ألوان والأصفر يعدّ أشهرها، ويوجد أيضاً الأسود والبني، يختلف لونه على حسب التربة المزروعة فيها، ومنبته الأصلي هو منطقة شرق آسيا، فقد شكل مصدراً مهماً للبروتين في الشرق لأكثر من خمسة آلاف سنة، وقد أُدخل إلى العالم الغربي في القرن العشرين، ويستخرج منه الزيت المعروف بزيت فول الصويا، ويصنع على عدّة أشكال كالتوفو أي جبنة الصويا، وحليب الصويا.

فوائد فول الصويا

يحتوي فول الصويا على العديد من العناصر الغذائيّة الأساسيّة وهي:

  • البروتين: فول الصويا هو أغنى مصدر للبروتين في النباتات، فهو يحتوي على بروتين بنسبة 43٪ بالمقارنة مع غيره من البقوليات التي تحتوي على البروتين بنسبة تتراوح بين 20-25 %، كما أنّ بروتين الصويا هو أكثر جودة بين جميع البقوليات الأخرى، فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية، بينما البروتينات النباتية الأخرى تعتبر ناقصة؛ لأنّها تفتقد بعض الأحماض الأمينيّة، والبروتين يدخل في بناء كافة خلايا الجسم، والعديد من الهرمونات.
  • الدهن: يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من الدهن أيضاً بالمقارنة مع باقي البقوليات، فهو يحتوي على الدهون بنسبة 19% بينما باقي البقوليات تتراوح نسبة الدهون فيها من 2-14%، تشمل حمض اللينولينيك أو أوميغا 3 وهذا ما يميّزه عن باقي البقوليات فالمصادر النباتية لأوميغا 3 قليلة جداً، ولهذا فهو مفيد لصحة القلب والدماغ، ومقاومة السرطان.
  • الألياف: يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من الألياف، ولكن معالجته صناعيّاً تقلّل كثيراً من نسبة الألياف فيه، وفائدة الألياف معروفة في المساعدة عمليّة الهضم، وإبطاء امتصاص السكر في الدم، والمساعدة في امتصاص بعض العناصر الغذائيّة، والشعور بالشبع لفترة أطول، وغيرها من الفوائد.
  • الكالسيوم: يحتوي نصف كوب من فول الصويا على نسبة جيّدة من الكالسيوم تتراوح بين 120 و 750 ملغ، والكالسيوم يدخل في بناء العظام والأسنان، وفي عمل النواقل العصبيّة، وغيرها، بالإضافة إلى احتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذين يدخلان في تركيب العظام أيضاً، فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، وترسيبه في العظام.
  • عناصر أخرى: فول الصويا غنيّ بالحديد أيضاً، والنحاس، وفيتامينات ب، وخاصة النياسين، والبيريدوكسين، وفولاسين، والكوبلامين، والكربوهيدرات، والإستروجين النباتي، والليستين الذي يعمل على تكسير الكوليسترول، ممّا يخفّض مستواه في الدم.
أثبتت بعض الدراسات أنّ فول الصويا يحمي من أمراض القلب، والزهايمر، وهشاشة العظام، وسرطان البروستاتا، والثدي، والقولون، وبطانة الرحم، ويقلّل غزارة الطمث.