كيف تكون بداية البواسير

ما هو مرض البواسير

مرض البواسير : عبارة عن تمدد الأوعية الدموية الموجودة في المخدات المبطنّة للقناه الشرجية مما يؤدي إلى إنتفاخات داخل الشبكة الدموية الوريدية ، تحدث هذه الإنتفاخات في فتحة الشرج ، في الجزء السفلي من المستقيم،يصنّف مرض البواسير من أحد أمراض القولون والمستقيم و الشرج ، وهو شائع الحدوث عند كثير من الناس على إختلاف أعمارهم .

ما هو سبب مرض البواسير

يحدث التمدد في الأوعية الدموية نتيجة مجهود عالي أثناء عمل الأمعاء ، أو نتيجة ضغط شديد على هذه الأوردة مثل الحمل ، أو بسبب الإمساك المزمن أو العكس الإسهال المزمن.

ما هي أنواع البواسير

تنقسم البواسير إلى نوعين حسب مكان إصابتها:

  1. البواسير الخارجية : وهي عبارة عن طيّات صغيرة من الجلد، أو يمكن تعريفها بأنها إنفجار يحدث في أحد الأوعية الدموية ثم يتكوّن تجمع دموّي، حول فتحة الشرج ، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردّة ، وهي تسبب الحكة أحياناَ و النزف في حال تهيجها .
  2. البواسير الداخلية : وهي تحدث داخل المستقيم ،وقد تنزف عندما يمّر البراز و يعمل على الإحتكاك بها ، فيؤدي إلى حدوث جرح في السطح الخارجي لها ، أما اذا تم بذل مجهود عالي فيمكن أن تندفع هذه البواسير الداخلية إلى الخارج وهنا تسبب الألم والحكة .

ما هي أعراض وعلامات مرض البواسير

  1. وجود دم قليل عند الإخراج ، يكون لونه أحمر لامع ،ويمكن ملاحظته مع البراز أو من خلال ورق التواليت المستخدم .
  2. وجود بعض الألم الخفيف و عدم الراحة ، والشعور بالحاجة إلى الدخول الحمام وقضاء الحاجة حتى لو لم تكن هناك حاجة .
  3. إنتفاخ فتحة الفرج .
  4. وجود حكة خفيفة في منطقة الشرج .

كيف يمكن التخفيف من آلام البواسير

يمكن اتباع ما يلي للتخفيف من آلام البواسير

  1. المحافظة على النظافة الشخصية :التأكد من نظافة فتحة الشرج بالمياهوعدم حكّها بالمناديل الورقية.
  2. تجنب الجلوس لفترة طويلة في الحمّام إذ يزيد ذلك الحالة سوءاَ ، والذهاب فوراَ لقضاء الحاجة عند الشعور بالحاجة إلى ذلك .
  3. تجنب الإصابة بالأمساك ، من خلال إختيار الأطعمة المناسبة كثيرة الألياف مثل الفواكه و الخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات ، و المحافظة على شرب كميات كبيرة من الماء إذ أنّه يقلل من الإصابة بالإمساك كما أنّ ممارسة رياضة المشي اليومية تساعد الأمعاء الغليظة على المحافظة على عملها .

ما هو علاج البواسير

لعلاج البواسير ؛ يجب على الشخص الذي يشعر بأيّة أعراض تشبه اعراض مرض البواسير مراجعة الطبيب فوراَ وعدم التحرّج ، لتفادي تفاقم المشكلة. وغالباَ علاج البواسير يتم من خلال نصائح يتبعها المصاب ، و اتّباع نظام غذائي متوازن ، أمّا في الحالات المتقدمة فتستخدم بعض الأدوية والعقاقير او العمليات الجراحية.

كيف يمكن التخفيف من آلام البواسير