فوائد صفار البيض

البيض هو أحد المكوّنات الرئيسيّة لمائدة الطعام في جميع دول العالم، وهو غذاء رئيسي لا يمكن الاستغناء عنه خاصّةً في المراحل الأولى من العمر والتي تحتاج إلى بناء الجسم بأكمله؛ كبناء العظام والعضلات وتقوية الدم، وينصح خبراء التغذية بتناول بيضة كاملة “الصفار مع البياض” في صباح كلّ يوم لتأمين ما يحتاجه الجسم من المعادن والفيتامينات الضروريّة؛ كالكالسيوم، والحديد، والأحماض الأمينيّة، والفسفور، والزنك، والفيتامينات، خلافاً لما هو شائع بين بعض الناس الّذين يحرصون على تناول بياض البيض دون صفاره لاعتقادهم الخاطئ بأنّ الصفار ضار بالصحة، لكن صفار البيض له فوائد عديدة يمكن أن نتحدّث عنها.

فوائد صفار البيض

  • يفيد صفار البيض في تقوية العظام ومنع الإصابة بالهشاشة، كذلك يفيد في حماية الأسنان من التساقط والتسوّس؛ وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الكالسيوم.
  • صفار البيض مهم لعلاج مرض فقر الدم ” الأنيميا”؛ وذلك لاحتوائه على الحديد والمعادن الهامّة الأخرى، فهو يحفّز إنتاج الهيموجلوبين في الدم، ويقوّي مناعة الجسم ضد الإصابة بالأمراض، إضافة إلى احتوائه على مواد مضادّة للسموم .
  • يحتوي صفار البيض على نسبة معتدلة من الكولسترول، وهي أقل من نسبة الكولسترول النافع التي ينتجها الكبد، وهي ضروريّة للجسم وليست ضارة .
  • يساهم صفار البيض في تقوية القدرات العقلية لدى الشخص؛ كتقوية الذاكرة، ومحاربة مرض الزهايمر .
  • يحسّن النموّ لدى الأطفال الصغار؛ وذلك لاحتوائه على معظم العناصر الغذائيّة؛ كالكالسيوم، والزنك، والحديد، وهذه العناصر تضمن للأطفال عظاماً وعضلات صحيّة وقوية.
  • يحتوي صفار البيض على نسبةٍ جيّدة من أحماض الأوميغا 3، وهي أحماض دهنيّة هامة لتحفيز الجهاز المناعي في الجسم ومقاومة الأمراض المختلفة.
  • يعطي صفار البيض للإنسان شعوراً بالشبع وامتلاء المعدة رغم صغر حجمها، ممّا يقلّل من الشهية المفرطة للطعام، الأمر الّذي يساعد على عدم زيادة الوزن.
  • يفيد تناول صفار البيض الأمّهات المرضعات والحوامل على حدٍ سواء؛ فالأم الحامل تحتاج للعناصر الضروريّة في صفار البيض لمنع إصابتها بالإرهاق أو فقر الدم، ولتقوية صحّة الجنين وإمداده بما يلزمه من الفيتامينات والمعادن الهامة، كذكك فإنّ صفار البيض يدعم صحة المرضعة لتسريع استعادة صحّة شعرها وتقوية عظامها وأسنانها؛ حيث إنّها تخسر الكثير خلال عملية الرضاعة الطبيعية.
  • صفار البيض يحتوي على فيتامينات هامّة كفيتامين أ الّذي يحمي البصر من أمراض عديدة مزمنة كمرض الضمور البقعي الّذي يتسبب تطوره بالعمى خاصة لدى كبار السن بعد مرحلةٍ عمريّة متقدّمة، لذا ينصح بتناول صفار البيض من قبل كبار السن بشكلٍ منتظم لتنجنّب مشاكل العيون وضعف النظر.