كيف اقوي العظام

كما نعلم فإن العظام هي أساس بناء الجسم، كما أن العظام هي المسئولة عن الحركة والمشي والجلوس والنوم، وإذا كانت العظام قوية كان الجسم مدعماً وقوياً، كما أن إهمال العظام وعدم العمل على تقويتها يمكن أن يعرضك على الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهو مرض خطير جداً خصوصاً إذا أصاب الإنسان في مرحلة متفدمة من العمر ،ومن أجل الحصول على عظام قوية نقدم النصائح التالية:

1) الحليب ومشتقاته، حيث أن الحليب وجميع مشتقاته مثل الأجبان بجميع أنواعها يعتبر مصدراً مهماً للكالسيوم، كما أن الكالسيوم هو من أهم العناصر التي تساعد على تقديم الدعم للعظام، كما أنه يمد العظام بالقوة، حيث ينصح الأطباء الأمهات بالاكثار من شرب الحليب وأكل الأجبان خلال فترة الحمل، كما ينصح الأطباء أيضا بالاكثار من إطعام الحليب ومشتقاته للأطفال.

2) هناك بعض الأنواع من الخضروات الورقية التي تحتوي على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، والتي تساعد على بناء العظام وتقويتها، ومن أهم الخضروات الورقيّة التي تحتوي على الكالسيوم الملفوف والكرنب.

3) تحتوي علب السردين المعلب على كمية كبيرة من الكالسيوم، كما أن كمية الكالسيوم التي يحصل عليها الجسم من السردين المعلب تفوق تلك التي يحصل عليها الجسم من الحليب.

4) يساعد الفول المدمس على إيقاف تدفق الكالسيوم من عظام السيدات اللاتي بدأن الدخول في سن الياس، كما أنه يساعد على تقوية العظام وبنائها بصورة كبيرة، وخصوصاً لدى السيدات.

5) تحتوي الأسماك الدهنية على الفيتامينات التي تساعد على تقليل إمكانية الإصابة بالكسور في العظام، كما أن تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم اللازم لتوقية العظام، لذلك ففي هذه الحالة نكون قد حصلنا على إثنان من العناصر المهمة للعظام.

6) تحتوي المكسرات على نسبة كبيرة من معدن الكالسيوم، كما أنها تحتوي على العديد من البروتينات و الأحماض الأمينية أوميجا 3، والتي تساعد بصورة كبيرة على حمائة العظام من التعرض لمرض هشاشة العظام، كما أنها تعمل على تقوية العظام.

7) من أكثر الأطعمة إحتواءً على الكالسيوم هي السمسم، حيث أن كمية الكالسيوم التي يمكن الحصول عليها من 100 جرام من السمسم تفوق تلك التي يمكن الحصول عليها من كوب كبيرة من الحليب.

8) يساعد ممارسة الرّياضة الخفيفة للمفالصل والعظام على تقوية العظام، حيث إنّ الخمول والكسل يعمل على ضمور نشاط العظام، وضعفها، ولا نعني هنا بالرياضة المرهقة للبدن، أو تلك الرياضة التي تستغرق وقت طويل، وإنما يمكن الإكتفاء برياضة المشي لدقائق قليلة يومياً على شاطئ البحر، وتنفس الهواء المنعش، الذي يعمل على تفتيح مسامات الجسم.

ينصح الأطباء الرجال والنساء دوماً بالمحافظة على قوة عظامهم خصوصاً بعد سن الأربعين، لأن التعرض لكسر في أحد الأعضاء لا قدر الله سيكون صعب جداً على الإنسان في هذه الفترة من العمر.