علاج الحروق

الحروق

الحروق (بالإنجليزية: Burns) تعني موت أنسجة الجسم المتأثّرة نتيجة تدميرها بواسطة الحرارة، أو أشعة الشمس، أو المواد الكيميائية، أو الإشعاع (بالإنجليزية: Radiation)، وهي من أكثر الإصابات التي يتعرّض لها الناس خاصة فئة الأطفال في منازلهم.

علاج الحروق

تُعالج الحروق بحسب درجتها، وبيان علاجها كما يلي:

علاج الحروق الطفيفة

لعلاج الحروق الطفيفة، يمكن اتباع النصائح الآتية:

علاج الحروق الشديدة

تُشكّل الحروق الشديدة خطراً على المُصاب، لذلك لا بُدّ من الاتصال بالطوارئ في أسرع وقتٍ ممكن، ويمكن اتخاذ بعض الإجراءات ريثما تصل الطوارئ:

  • إبعاد المُصاب قدر المستطاع عن مُسبّب الحرق، مع مراعاة عدم نزع الملابس الملتصقة بجسده.
  • التأكّد من العلامات التي تدلّ على سلامة الدورة الدمويّة؛ كتنفّس المريض، أو سعاله، أو حركته، وفي حال غياب العلامات التي تدلّ على سلامة الدورة الدمويّة، يمكن للمسعِف القيام بإنعاش القلب والرئتين (بالإنجليزية: Cardiopulmonary resuscitation) واختصاراً (CPR).
  • إزالة المجوهرات، والإكسسوارات، وقطع الملابس المحيطة بالمنطقة المصابة، لأنّ الحروق تُسبّب الانتفاخ السريع للمنطقة المصابة، وكذلك يجدر إزالة هذه القطع عن المناطق الحيوية كالرقبة والخصر.
  • رفع المنطقة المصابة إلى مستوى أعلى من مستوى القلب إن أمكن.
  • تغطية المنطقة المحروقة باستخدام قطعة ملابس نظيفة، أو بضمادة رطبة وباردة.
  • عدم تغطيس الحروق الشديدة والكبيرة بالماء البارد؛ لأن ذلك سيعرّض المريض لخطر انخفاض درجة حرارة الجسم وانخفاض ضغط الدم.

أنواع الحروق

تُحدث الحروق أضراراً تتفاوت في حدّتها، وذلك بالاعتماد على درجة حرارة المُسبّب للحرق والفترة الزمنية التي بقي السطح فيها معرّضاً للمادة الحارقة، ويمكن تصنيف الحروق اعتماداً على عمقها إلى الأنواع الآتية: