إزالة آثار الشمس من الوجه

العناية بالوجه

تُعدّ بشرة الوجه من أكثر الأجزاء حسّاسية في جسم الإنسان، حيث إنّها تتأثر بشكلٍ كبير للعوامل الخارجية مثل=== الهواء، والأتربة، والأوساخ وغيرها، ويؤثر التعرّض المفرط لأشعّة الشمس على الوجه بشكلٍ سلبي حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجيّة الضارّة على تحفيز إنتاج مادّة الميلانين في البشرة، الأمر الذي يتسبّب بتلف الخلايا واسمرار البشرة وظهور البقع الداكنة، ممّا يفقدها نضارتها وحيويتها، وبالرغم من ذلك إلاّ أنه من الممكن التخلّص من آثار الشمس باستخدام المستحضرات التجميليّة الطبيعية والتي يمكن إعدادها في المنزل منزليّة وسنذكر في هذا المقال أبرز هذه الطرق.

طرق إزالة آثار الشمس من البشرة

خل التفاح

يهدئ خلّ التفاح البشرة ويمنع تقشّرها، حيث تُدهن البشرة بمزيج مكوّن من القليل من خلّ التفاح وكمية مناسبة من الماء باستعمال قطعة صغيرة من القطن الطبيّ، ويساعد هذا المزيج في تخفيف الشعور بالحرقة بعد التعرّض للشمس.

زيت الخزامى

يمتاز هذا الزيت برائحته العطرية الجميلة كما يُسهم في تهدئة آثار حروق الشمس ويعمل على تلطيفها وتخفيف آلامها، ويتمّ استخدام زيت الخزامى عن طريق دهن البشرة المصابة بكميةٍ قليلة منه، ويجب الحرص من استعماله على البشرة الحساسة كي لا تزداد الأمور سوءاً.

زيت النعناع

ريت النعناع من الزيوت الطبيعيةّ التي تساعد بشكلٍ كبير في تهدئة البشرة المتهيّجة وتخفيف آثار الشمس عليها، حيث تضاف بضع قطرات من زيت النعناع إلى أي كريم مرطب ثم تُدهن البشرة بالمزيج.

اللبن

يُعد اللبن من أقدم العلاجات الطبيعية المستخدمة في إزالة حروق الشمس وآثارها، وذلك لأنّه يعمل على تبريد هذه الحروق ويعالجها بشكلٍ سريع، كما يمكن استخدام مشتقات الحليب الأخرى لمعالجة المنطقة المصابة كزبدة الحليب، والحليب، واللبنة وغيرها، بحيث تدهن كمية مناسبة من اللبن على البشرة ويُترك ليجفّ بعد ذلك يُشطف بالماء البارد.

هلام الصبّار

هلام الصبار من أفضل الوصفات الطبيعيّة المستخدمة في علاج مختلف مشاكل البشرة ومن ضمنها آثار حروق الشمس، بحيث يساعد على تلطيف البشرة والتخلّص من احمرارها لغناه بمضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة، ويوضع هلام الصبار على البشرة ويُترك حتى تهدأ ويزول الاحمرار منها.

البطاطا

تعتبر ثمار البطاطا من الطرق السريعة المستخدمة في تبريد وترطيب البشرة لاحتوائها على نسبة عالية من مادّة النشا، حيث تُقطّع إلى شرائح متوسّطة السُمك ثمّ توضع البشرة، كما يمكن خلط عصير ثمرة من البطاطا مع كمية قليلة من الماء البارد ثمّ يُطبّق الخليط على البشرة.