علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

الجروح والخدوش في الوجه

تتعرض البشرة إلى العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على مظهرها وجمالها، ومنها: العوامل البيئية، والمرضية، والوراثية، بالإضافة إلى العوامل العرضية التي تتمثل بالجروح والخدوش، إلا أنه بالرغم من شفائها فإن بعضها قد يترك آثاراً وندباتٍ تسبب الإزعاج والإحراج، وخاصةً إذا كانت في الوجه، وبما أن العمليات التجميلية أو الكريمات والمراهم التجميلية قد تكون مكلفةً لدى البعض، سنعرفكم في هذا المقال على مجموعةٍ من الوصفات الطبيعيّة للتخلص من هذه الآثار بأسرع وقتٍ ممكن.

علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

صودا الخبز والعسل

نمزج أربع ملاعق صغيرة من العسل، وملعقتين صغيرتين من صودا الخبز حتى نحصل على عجينة ناعمة ولينة، وندلك بها الوجه لمدة ثلاث دقائق، ونغطيها بعد ذلك بقطعة من القماش الساخن، ونتركها على الوجه حتى تبرد، ثمّ نزيلها بالماء الدافئ.

العسل والكمون

نمزج كميّات متساوية من العسل والكمون بشكلٍ جيّد، وندهن المناطق المصابة بالمزيج، ونتركه لمدة ساعة كاملة، ثمّ نشطفه بالماء الدافئ، ونكرر ذلك يوميّاً لمدة ثلاثة أسابيع للحصول على النتائج المرجوة.

زبدة الكاكاو

ترطب زبدة الكاكاو البشرة بعمق، وبالتالي تعالج آثار الجروح والندبات، ولذلك نفرك البشرة بقطعة من القماش المبلل بالماء، ونجفّفها، ثمّ ندلكها بكميّة مناسبة من زبدة الكاكاو.

هلام الصبار وزيت اللوز

نخلط كوباً من هلام الصبّار، وست ملاعق صغيرة من زيت اللوز الحلو، وعصير ثلاث حبات من الليمون الحامض، وعلبة من كريم الترطيب معاً، ونحتفظ في الخليط بعلبة نظيفة، ونطبقه على بشرة الوجه بشكلٍ يومي.

عصير البصل

ينشط عصير البصل الجلد، ويحفّزه لإنتاج مادة الكولاجين الضروريّة لتجديد خلاياه، ولذلك ندهن الوجه بعصير البصل بشكلٍ يومي للحصول على النتائج المرغوبة.

خل التفاح

نخفف كميّة صغيرة من الخل بالماء، ونغمس قطعة من القطن في هذا الخليط، وندهن به مناطق آثار الخدوش والجروح، ونتركه لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، ثمّ نغسله بالماء، ونكرّر ذلك أكثر من مرّة خلال اليوم.

الخيار والنعناع

نهرس خيارة مقشرة، وبعض من أوراق النعناع الطازجة في الخلاط الكهربائي، ثمّ نضع على الخليط بيضة، ونخلط المكونات مع بعضها من جديد لبضع ثوان، ونطبق الخليط على الوجه، ونتركه لمدّة ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

كبسولة زيت فيتامين هـ

نحضر كبسولة من زيت فيتامين هـ المتوفّر في الصيدليّات، ونفتحها، ونأخذ زيتها، ونوزّعه على المناطق المصابة، وندلّكه بأطراف الأصابع في حركات دائريّة، ونستخدمه بمعدل ثلاث مرات يوميّاً للحصول على أفضل النتائج.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من المواد الفعالة لتحسين صحة الجلد، وتجديد خلاياه، وخاصةً في حال وجود الندبات والآثار للجروح والخدوش فيه، ولذلك لا بد من الحرص على دهن الوجه بزيت الزيتون باستمرار.