طرق التخلص من الاكتئاب

الاكتئاب

أصبح الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية المنتشرة في الآونة الأخيرة، وتتراوح نسبة الاكتئاب بين الأشخاص فالشعور البسيط بالقلق والتوتر والاكتئاب هو شعور طبيعي قد يصيب كل الأشخاص ولا يوجد منه خطر، ولكن يكمن الخطر عندما تكون نسبة الاكتئاب بشكل كبير ولمدة طويلة فهي ستؤثر على حياة الفرد بشكل كامل كما أنها ستؤدي إلى إصابته بالأمراض بسهولة.

تختلف أسباب الإصابة بالاكتئاب فقد تكون بسبب البعد عن الله عزّ وجلّ وارتكاب المعاصي، وقد تكون بسبب نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم، أو بسبب روتين الحياة الذي يعاني منه المصاب.

طرق التخلص من الاكتئاب

هناك الكثير من الطرق التي تساهم في تخلص الفرد من الاكتئاب والتوتر والقلق، منها:

  • القرب إلى الله عزّ وجلّ؛ فكثير من المصابون بالاكتئاب يكون علاجهم الفعال هو الإيمان بالله تعالى وزيادة القرب منه بأداء الطاعات والعبادات، فلا راحة ولا استقرار في البعد عن الله عزّ وجلّ وهذا ما توعّد به جل جلاله في القرآن الكريم، فنذكر مثلاً أن الصلاة فيها الكثير من الراحة والطمانينة والسعادة والتفاؤل والسجود فيها يعمل على تفريغ الطاقة السلبية والشحنات السلبية من الجسم.
  • الغذاء، أصبح بالإمكان علاج الاكتئاب بواسطة تغيير النظام الغذائي للمصاب فبعض الأشخاص عند تناولهم للقهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تخفف من توترهم واكتئابهم، كما أنّ تناول السكريات والنشويات تعمل على تهدئة الأعصاب بسبب تحفيزها لإنتاج مادة السيروتونين التي تسبب السعادة والتفاؤل، وتناول الخضراوات الطازجة والفواكه والمنتجان البحرية تعمل على إمداد الجسم بالعناصر الضرورية التي ترفع من نسبة السعادة وتقلّل من الاكتئاب والتوتر.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً فنقصان كمية المياه في الجسم تسبب الجفاف وبالتالي زيادة شعور الشخص بالتوتر والاكتئاب.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتساعد في تهدئة الأعصاب وتفريغ الطاقة السلبية في الجسم.
  • التفكير بطريقة ايجابية بالبحث عن أبسط النعم التي تتمتع بها ومحاولة تكبيرها من داخل نفسك من أجل اقناع العقل الباطن لبعث الطاقة الإيجابية.
  • التقاء الناس المرغوبين والقيام بالنشاطات المحببة لك فعند قيامك بأمر محبب وتغيير نمط الحياة المتبع يعمل على زيادة افراز هرمون السعادة في الجسم، وفي نفس الوقت يجب تجنب الأماكن التي قد تجلب الذكريات السيئة المسببة للاكتئاب.
  • الابتعاد من مصاحبة الأشخاص كثيرو الشكوى وذوو النظرة السوداوية تجاه الحياة، فالاكتئاب يعتبر معدي وعند مجالسة أشخاص مكتئبين يتسرّب الشعور بالاكتئاب إلى الشخص من دون انتباه.
  • يمكن تناول المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات من التخلص من الاكتئاب، مثل: فيتامين (ب) المركب وأقراص الجنسنج وفيتامين (ج) وأقراص الثوم.