ما هو رجيم التفاح

الغالبية منا سمع عن المثل الشهير”تفاحة واحدة في اليوم تبعد عنا الطبيب” و أعتقد أعزائي القراء أن هذا المثل يكفي لنعرف عن أهمية التفاح في نظامنا الغذائي.

كما تشير الدراسات أن الذين يتناولون التفاح بانتظام هم أقل عرضة بنسبة 20% للإصابة بالنوبات القلبية.
دعونا نتعرف في هذه االمقالة عن رجيم التفاح فما هو رجيم التفاح؟ و ما هي أهمية التفاح؟ و كيف من الممكن اتباعه و ما هي الآثار الصحية لهذا الرجيم على الجسم؟

تقول أخصائية التغذية مونيكا جرينفيل أن رجيم التفاح يمكنك من خسارة ما يقارب الكيلوين ونصف من وزنك!
حيث أن التفاح يعتبر بمثابة غذاء يعمل على تخليص الجسم من الدهون، ان التفاح يحتوي على نسبة عالية من الألياف و التي تثبط الشعور بالجوع كما أن التفاح يحتوي على نسبة من السكر الطبيعي و التي تثبط من الرغبة الشديدة في تناول السكريات.

رجيم التفاح:
يعتمد هذا النظام على أكل التفاح لمدة خمسة أيام متواصلة كما يعتمد هذا النظام على الشبع بدلا من حرمان نفسك كما و من السهل إتباعه.

لماذا التفاح؟ وما هي فائدته؟

1. يحتوي التفاح على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لمدة أطول.

2. تظهر الدراسات أن احتواء التفاح على الألياف غير القابلة للذوبان أو البكتين بأنّ هذه الألياف تتحول إلى مادة هلامية حول المعدة و التي تعمل على إيقاف الجسم عن امتصاص السكر بنسب كبيرة.

3. مادّة البكتين الموجودة في التفاح تؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم.

4. تعمل مادة البكتين على وقف الشعور بالرغبة في الأكل لمدة 4 ساعات.

جدول رجيم التفاح :

خلال أسبوع عليك تناول 3-5 تفاحات في اليوم:

اليوم الأول: عليك تناول 5 تفاحات على مدار اليوم، يمكنك تقطيع التفاحة إلى قطع صغيرة و يمكنك تناول الحليب الخالي الدسم مع كل تفاحة. كما يمكنك تناول اللبن الزبادي غير المحلى و بمكنك شرب الشاي والقهوة في هذا اليوم و عليك شرب كميات وفيرة من المياه.

اليوم الثاني والثالث: تناول 5 تفاحات و تناول السلطة الملونة من الخضار المتنوعة معهم و يمكنك إضافة زيت الزيتون والخل على السلطة تناول هذه السلطة في وجبة الغذاء و العشاء.

في اليوم الرابع إلى السابع: عليك تناول ثلاث تفاحات خلال اليوم كما يمكنك الإستفادة من القائمة لموجودة في الأسفل حتى تتعرف على الفطور والغذائ و العشاء الذي يمكن أن تتناوله في هذه الأيام.

قائمة الأطعمة التي يمكن أن تختارها:

الفطور: تفاحة مقطعة، أومليت مع جبنة ( 2 بيضة و 30 غرام من الجبنة)
حليب. أو صحن من رقائق الذرة أو القمح ( كورن فليكس) مع الحليب.

في منتصف النهار يمكنك تناول صحن صغير من اللبن.

الغذاء:
تفاحة مقطعة قطعتين من التوست الغني بالألياف أو الشوفان مع قطعتين من جبن الغنم.

العشاء:تفاحة مقطعة قطعة من صدر الدجاج مع بروكلي مسلوقة و نصف كوب من الأرز البني المطبوخ على البخار أو قطعة من السلمون المسلوق أو المشوي.

آثار رجيم التفاح: يعتبر التفاح من المواد الغذائية المفيدة للجسم حيث يحتوي على ألياف و مضادات أكسدة و لكن إتباع هذا النظام يعتبر من أنظمة الرجيم القاسية كما و قد يضر الجسم لافتقاره إلى بعض المواد الغذائية كما يعتبر مضر للأطفال والحوامل والمرضعات لذا عليك عزيزي القاريء استشارة الطبيب قبل البدء بهذا النظام لمعرفة وضعك الصحي و هل يسمح لك باتباعه أو لا يسمح لك.