فوائد تمرين السكوات للنساء

تمرين السكوات

تمرين السكوات (Squat) أو القُرفصاء هو من أهم التمارين التي يمارسها الرياضيّون، وبخاصة لرافعي الأثقال و كمال الأجسام؛ لأنّ هذا التمرين يفيد معظم عضلات الجسم و خاصة عضلة الأفخاذ، بالأخص للنساء، ويعتمدها أغلب المدربين في العالم، فهذا التمرين يحرك عضلات الجسم وبالأخص الجزء السفلي من الجسم الفخذين والساقين والمؤخرة وعضلات البطن والظهر، فهذه التمارين تصيب العضلات باجهاد يقوم مع التكرار بتقويتها.

تمتاز تمارين السكوات بأنّها من أسرع التمارين التي تؤدي إلى شدّ ورفع المؤخرة ونحتها، وتؤدي هذه التمارين إلى تخفيف تركيز السيلوليت بشكل مُلفت ومبهر، ويقوم بشد منطقة الأرداف لتكون نتائجه مبهرة وبالأخص للسيدات اللواتي يبحثن عن جسم مشدود ومتناسق، وستشعر السيدة بنضارة الجلد المشدود وصحته.

باتباع ما يسمّى تحدي السكواش ستلاحظ السيدة اختلافاً واضحاً في مقاص الفخذين والمؤخرة ستصبح مشدودة مرتفعة. لكن من المهم أن تتعلم طريقة السكوات بشكل صحيح لتحافظ على جسمك من حدوث مشاكل بالركبتين والعمود الفقري أو شد عضلي ممكن. مع حرصك وتأديتك الصحيحة للتمارين ستجد أنّك وفي أول أيام تنفيذ هذه التمارين ستصاب بإرهاق وتعب كبيرين في منطقة التمرين (المنطقة السفلية من الجسم)، لكن عند الالتزام بالتمارين وتدرّج تنفيذها (يمكن البدء ب50 تمرين بالأيام الأولى حتى تصل إلى 250 بعد شهر)، هكذا ستصل إلى نتائج مبهرة وستتخلص من الارهاق في النهاية لتنفذ ال 250 تمرين بآخر الشهر بسهولة ودون ارهاق.

تحذيرات قبل البدأ بتمارين السكوات

ولحماية نفسك قم بمُراعات تعليمات السلامة العامة:

  • أولاً: قم بالإحماء لوقت كافٍ، ومن الضروري تأدية تمارين الإطالة قبل البدء بالتمارين.
  • ثانياً: كن حذراً فلا تستخدم الأوزان الكبيرة بالبداية ولا تفرط بإضافة الأوزان لتحافظ على التركيز الذهني لعضلاتك.
  • ثالثاً: تذكر وطوال فترة تأدية التمارين أن تحافظ على انتصاب ظهرك.
  • رابعاً: إن وجدت أنك تفقد التركيز وتنسى المحافظة على انتصاب الظهر قم بارتداء مشد الأمان لحماية الظهر.
  • خامساً: تذكر وأنت تهبط قم بذلك ببطئ وحذر، أي كوِّن زاوية 60º – 70º بين الكاحلين والمؤخرة، وهنا أيضاً تذكر أن ترتفع بحذر ولا تقم بفرد أقدامك فهذا سيؤدي إلى ارتخاء عضلتي الفخذين وجعل الحمل على الركبتين.

فوائد تمارين السكوات للسيدات

  1. تليين عضلات الركبتين والمحافظة عليها من أي ضرر ممكن بالمستقبل.
  2. تقوي العضلات التي تركز عليها السيدة.
  3. تزيد تمارين السكوات من لياقة السيدات وقدراتهم البدنية وتزيد قدرتهن على التحمل، فيجدن أنفسهن قادرات على تحمل أعباء اضافية وتجعل حركتهن أسهل عند القيام بالأشغال المنزلية المُعتادة، ويشعرن بأنفسهن أكثر شباباً وقوة.
  4. تحرق هذه التمارين قُرابة 70 سعرةً حراريةً للعضلة الواحدة، بمحصلة تقارب ال 500 سعرةً حراريةً للعضلات كاملة.
  5. تقوّي العضلات وتحميها لتقاوم أمراض كالروماتيزم وهشاشة العظام.
  6. تخلص السيدة من الطاقة السلبية وتريحها نفسياً وتهبها السعادة.
  7. تشد العضلات التي ترغب السيدة بشدها، كالأفخاذ والمعدة وترفع الأرداف وتشدها.