لماذا لا يزيد وزني

بين السمنة والضعف تكبر المسافة الكل يسعى للوصول إلى الوزن المثلي فتطرح الأسئلة لما لا أخسر الوزن؟ ما هو الغذاء الصحي ؟ ولماذا لا يزيد وزني والكثير من الأسئلة الأخرى المطروحة حول الوزن المثالي والجواب الدائم أن أوزاننا تعتمد على الطعام الذي نتناوله والنشاط الذي نبذله فسواء كنا من ذوي الخصر النحيل أو الممتلئ سنرجع في نهاية الأمر إلى النشاط المبذل والغذاء المتناول وفي ما يلي سنبحث في أسباب عدم زيادة الوزن ؟

الإعتقاد السائد لدى الناس اللذين يتصفون بنحل الخصر بأن ذلك يعود إلى طبيعة أجسادهم أو أنها حالة وراثية ولكن ذلك لا يكون صحيحاً في أغلب الحالات ما لم يكن هناك حالة مرضية فالأمر سيرجع إلى الممارسات المتبعة وفيما يلي بعض الأسباب لعدم إكتساب الوزن :

أسباب عدم زيادة الوزن :

  • نقص الغذاء : تتبع السعرات الحرارية اليومية باستخدام برامج تحديد السعرات الحرارية سترى أنك لا تأكل بقدر ما كنت تعتقد .
  • الخيارات الغذائية الخاطئة : بعض الأطعمة مثل سلطة السبانخ أو أي نوع من السلطات ستجعلك تتمتع بصحة جيدة ولكن لن تعمل على زيادة الوزن ،وكذلك الأمر بالنسبة لأنواع الحساء المختلفة ، فإذا ما كنت ترغبين بزيادة وزنك إبتعدي عن تناول الحساء والسلطات لأنها ستطفئ شعورك بالجوع دون زيادة الوزن ، لزيادة الوزن أنت بحاجة إلى زيادة السعرات الحرارية من خلال الأطعمة الكثيفة مثل المعكرونة والمكسرات.
  • حرق السعرات الحرارية : هل تتناول الكثير من السعرات ولم تلاحظ زيادة في الوزن إنظر إلى خطواتك خلال اليوم ماذا تفعل ؟ هل لاحظت ذلك إنك تفوم بحرق جميع السعرات الحرارية التي تناولتها ، بدون كميات هائلة من الغذاء، لن تستطيع إكتساب الوزن.
  • التدريب بشكل خاطئ : إذ كنت ممن يحبون الرياضة إبحث عن التمارين التي لا تحرق الكثير من السعرات ولاحظ وزنك خلال فترة التدريب وبعضها ، حاول المحافظة على لياقة جسدك دون خسران الوزن .
  • عدم وجود برنامج : حاول جدولة طعامك وجدول الأنشطة التي تتم ممارستها بشكل يومي حاول حساب السعرات الحرارية المكتسبة والمفقودة ، لا تهمل أي من وجبات الطعام وحاول تحضيرها مسبقاً .
  • وجود حالة مرضية : في حال تأكدك من حصولك على السعرات الكافية ، قومي بإستشارة الطبيب لتأكد من عدم وجود مشاكل صحية مثل مشاكل الغدة أو بعض الإضرابات الصحية ، ومع أن ذلك لا يعتبر شائعاً ولكن لا بأس من التحقق من الأمر .