كيفية زيادة الوزن للرجال

البنية القويّة التي تتمتّع بمظهر صحي و شكل رياضي من أكثر إهتمامات الرجال والشباب ، ويزيد التّركيز على معالجة شكل البنية مع بدايات فصل الصّيف ! ، و لكن الإهتمام الموسمي بالصحة والجسم لا يعني أن الجسم يتمتع بالصحة واللّياقة بشكل جيّد ، بل أنّ التغييرات التي تطرأ على الوزن و النظام الغذائي والمجهود الذي يتعرض له الجسم بشكل مفاجئ ثم التراخي والكسل لفترات طويلة تسبب أضراراً على العضلات والأجهزة الداخلية تظهر تأثيراتها على المدى الطويل ، والحل يكمن في الإهتمام الدائم باللياقة ، ليس بناء العضلات و فتولتها فقط ، بل النّظام الصّحي بأكمله هو ما يميز أصحاب الأجسام الجيدة عن غيرهم .

زيادة الوزن بشكل صحي :

المصابون بالسّمنة يريدون أن يقل وزنهم ليصبح مظهرهم أكثر لياقة ، وكذلك أصحاب الأجساد النّحيلة يريدون زيادة وزنهم لنفس السبب ، والواقع أن التمتّع بجسم صحي يعتمد على الوزن المناسب لطول الفرد ، حيث أن الوزن المثالي كما يحدده الأطبّاء هو طول الفرد مطروحاً منه مائة سنتيمتر ، والعمل على الوصول إلى الوزن المثالي والمحافظة عليه هو الأهم . وعلى الذين يرغبون في زيادة وزنهم بشكل صحي العمل على ثلاثة أشياء وهي :

  • الطّعام : يجب الإهتمام بتناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على كافّة العناصر الغذائية ، والإكثار من البروتينات والألياف ، وهناك مكملات غذائية تباع في الصيدليّات في هيئة مسحوق يذاب في الماء أو الحليب ، مع الإلتزام بتناول الخضروات والفواكه بشكل كبير ، ويعد مشروب الموز باللّبن أحدأكثر المشروبات التي تساعد على زيادة الوزن .
  • الرياضة : يجب ممارسة التّمارين الرياضيّة يوميّاً في المرحلة الأولى على الأقل ، وذلك لتنشيط الدّورة الدمويّة ، و إتاحة الفرصة للعضلات لتنمو وتتمدّد . الذّهاب إلى النّادي الصّحي وسيلة جيّدة لمتابعة لياقتك البدنيّة ، حيث يستطيع أخصّائي اللّياقة البدنيّة تحديد التمرينات المناسبة لك من حيث عوامل الطّول والوزن والسن ، و مع الإلتزام بالتمرينات ستلاحظ الفرق بشكل سريع ، حيث يبدأ الجسم في التشكل و الزيادة .
  • العادات الصحيّة : يجب التخلص من العادات الضارّة بالجسم ، مثل التّدخين ، وعدم الإنتظام في النوم ، والطعام غير الصحّي والذي يحتوي على مواد ضارة بالجسم ، في مقابل الأطعمة الطازجة والإهتمام بالألبان واللّحوم البيضاء والأسماك ، كذلك فإن القلق و التوتّر يسببان عدم انتظام إفرازات الهرمونات مما يجعل الشخص عرضة لفقدان الوزن ، أو زيادته بشكل مبالغ فيه في بعض الحالات .