أفضل الطرق لحرق الدهون

الدهون

تُُعاني فئة كبيرة من الناس من مُشكلة تراكم الدهون في كافة أنحاء الجسم، وخاصة في منطقتي البطن والأرداف، وترجع هذه التراكمات إلى العديد من العوامل، كاتباع نظام غذائي غير صحي، وقلة الحركة، وقد تؤدي هذه الدهون إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطرة، كالقلب، والسكر، والضغط، وبالإمكان تلافي هذه المشكلة والقضاء عليها بطرق عدة، وسنستعرض في هذا المقال هذه الطرق إضافة إلى بعض الأطعمة المُساعدة على حرق الدهون.

أفضل الطرق لحرق الدهون

  • الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية ومن أفضلها الجري، ويجب البدء بممارسة هذا التمرين بسرعة كبيرة بحيث يستغرق ستين ثانية بعد ذلك الحد من السرعة، فذلك يؤدي إلى حرق كميات كبيرة من الدهون، ومن التمارين المهمة أيضاً رفع الأثقال، فهي ممتازة لحرق السعرات الحرارية، ومن أفضل أجزائها التي تستعمل أكثر من عضلة واحدة كتمارين الباي المركبة.
  • الإكثار من شرب الماء، بحيث لا تقل الكمية عن ثمانية أكواب في اليوم، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي بما يُقارب الثلاثين بالمئة، ويتميز الماء أيضاً باستهلاكه كميات كبيرة من السعرات الحرارية، ويُنصح بشرب كوبين من الماء قبل تناول وجبات الطعام، فذلك يُزوّد الجسم بالشعور بالشبع.
  • النوم لساعات كافية في الليل بحيث لا تقل عن السبع ساعات، فالأشخاص الذين لا يحصلون على ساعات كافية من النوم يقل لديهم مُعدل التمثيل الغذائي، كما يسمح النوم للجسم بإعادة بناء الألياف العضلية، وقلة النوم أيضاً تُسبب إجهاداً وتعباً شديداً للشخص.
  • اتباع نظام غذائي صحي مليء بالبروتين، والألياف الغذائية، والأوميغا3، والكالسيوم، فهذه العناصر تُزود الجسم بالشعور بالشبع، وهي بطيئة الهضم، كما أنّها تزيد نسبة الكتلة العضلية، وبالتالي تزيد مُعدل حرق الدهون.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، فهي تشتمل على نسبة عالية من السكر الذي يُخزن في الجسم ويتحول إلى مركبات دهنية تتسبب في زيادة الوزن.

أطعمة تساعد على حرق الدهون

التفاح

يُساعد التفاح على تقليل الخلايا الدهنية بالجسم، ويجب الحرص على تناوله بقشره، فجميع الفائدة تكمن بها، كما يحتوي على البكتين الذي يُقلل امتصاص الخلايا للدهون.

الجوز

يشتمل الجوز على نسبة عالية من الأوميغا3، ودهون حمض الفالينوليك، والدهون الأحادية غير المشبعة، وهذه العناصر تزيد كميات حرق الدهون، ومن عملية التمثيل الغذائي.

الفول

يشتمل الدهون على نسبة ضئيلة جداً من الدهون ومن السكر، وهو مليء بالألياف، والبروتين مما يجعل منه حارقاً ممتازاً للدهون.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تقليل مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات، كما يزيد نسبة تدفق الدم، ويُساهم في انتعاش العضلات، وهو بالتالي حارق للسعرات الحرارية.