ما فوائد زيت أركان

زيت أركان

يدخل زيت الأركان في صناعة العديد من الكريمات والمستحضرات الخاصّة للعناية بالشعر والبشرة، وهو الزيت المستخرج من ثمار لوز أشجار الأركان التي تنمو في دولة المغرب، حيث إنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المطهّرة، بالإضافة إلى المواد المضادّة للأكسدة، والمركبات المختلفة التي تساعد على الحفاظ على صحّة الجسم من الداخل والخارج، وفي هذا المقال سنعرفكم على فوائد هذا الزيت.

فوائد زيت أركان

  • التأخير من علامات التقدّم في السن: منها التجاعيد وهي الخطوط التي تظهر على الوجه، وتحديداً تحت العينين وعلى الجبين وحول الفم، أو اليدين نتيجة التقدم في السن وذوبان الطبقات الدهنيّة والكولاجين تحت الجلد، حيث يحتوي هذا الزيت على نسبةٍ عالية من فيتامين هـ، والصابونين، ومواد أخرى ترطّب البشرة وتغذّيها، وتحارب علامات الشيخوخة.
  • علاج التهابات البشرة: حيث إنّه يحتوي على المواد المطهّرة والمعالجة للالتهاب، مثل التربينويدات والتي تسرّع من شفاء الجروح والحروق والقروح، ويكون ذلك بتدليك البشرة بهذا الزيت لبضع دقائق للحصول على النتيجة المطلوبة، ومن الجدير بالذكر أنّه يساهم في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم إذا ما تم استخدامه بالطريقة نفسها.
  • الحفاظ على نضارة البشرة: وذلك بمزج هذا الزيت مع الكريم المرطب المناسب لنوع البشرة، وتطبيق هذا المزيج على الوجه قبل النوم، مع المواظبة على استخدامه لملاحظة الفرق، كما يساعد زيت الأركان على علاج البثور وحب الشباب والتقليل من تهيّج وحساسيّة البشرة، لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة وفيتامين هـ، وقد كان يُستخدم منذ القدم في علاج الجدري.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضميّ: يفيد زيت الأركان في حالة المعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو عسر الهضم والغازات، حيث إنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والفلافونويدات، والمواد التي تزيد من تركيز الببسين، وهو الإنزيم المسؤول عن الهضم.
  • الحفاظ على صحّة الشعر: بترطيب فروة الرأس لتنعيم الشعر وتسهيل تصفيفه، كما أنه يقضي على الحكة وعلى القشرة، ويكون ذلك بتطبيق الزيت على الشعر، مع تدليك فروة الرأس برقة لبضع دقائق، وتركه لليلةٍ كاملة، ثمّ غسله في الصباح الباكر بالشامبو المناسب.
  • الحفاظ على صحة القلب: فقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ هذا الزيت يقلل من نسبة الكولسترول والدهون الثلاثيّة الضارة في الدم، بالإضافة إلى التنشيط من حركة الدم في الجسم، لاحتوائه على الستيرولات النباتيّة.
  • حماية الأظافر: من التشقق والضعف والتكسر، وذلك بدهن الأظافر والمناطق المحيطة بها بالزيت بشكلٍ يومي.