أفضل غذاء للأطفال

أفضل غذاء للأطفال
أفضل غذاء للأطفال

الأطفال

الأطفال زينة الحياة ونكهة المنزل، وعالمٌ بريء يعشقه الجميع، وجب على الأهل حمايتهم ورعايتهم وتوفير حياة صحية أمنة لهم، ومن باب الاهتمام بصحتهم كان لزاماً على الأهل توفير الطعام والشراب واللباس والعلاج لهم، وكل احتياجتهم لأنهم مسؤوليتهم وتحت رعايتهم، فمن حق الأبناء على أهلهم توفير سبل الحياة الكريمة لهم.

الغذاء الصحي للطفل

سنتطرق الى أهم الأمور الواجب على الأهل الاهتمام بها والحرص على توفير أفضلها لأطفالهم هي ” الغذاء”، وفيما يلي نصائح لغذاء صحي لنمو طفلك:

  • يحتاج الطفل منذ نعومة أظفاره إلى أجود أنواع الحليب المتوفر، والأفضل له حليب الأم، لأنه صحي أكثر وبه جميع احتياجات الطفل الغذائية من الفيتامينات والمعادن، التي تلزمه في عمره هذا، وإذا لم تستطع الأم إرضاع طفلها لأي سبب كان، وجب على الأهل توفير الحليب الملائم المفيد له.
  • وفي مرحلة ما بعد ذلك يحتاج الطفل للمزيد من الفيتامينات التي لا تتوفر بالحليب، وأفضل أنواع الأطعمة بهذه الفترة هي المحضّرة منزلياً والطازجة، كالخضار، والفواكه، وبعد ذلك يبدأ الطفل الأكل من طعام المنزل، ويجب على أمه أن تحضر الطعام المتنوع الصحي الذي يلائم عمره ويفتح شهيته.
  • ولا بد أن ننوه الى أمر مهم، هناك الكثير من الأمهات يقدمن لأطفالهن الأطعمة الجاهزة المعلبة، والتي تحتوي أغلبها على مواد حافظة، تُضر الطفل أكثر مما تنفعه، وإضافة إلى ذلك اعتماد بعض الأمهات على طعام المطاعم وأغلبها غير صحية، تؤثر على الطفل ونموه، وربما كان طعام المطاعم ملوثاً وغير نظيف، فإنه يسبب الأمراض والتسمم.
  • يبدي أغلب الاطفال ميولهم وحبهم للوجبات السريعة، لكنْ، يجب الحد منها وحرص الأم على تحضيرها منزلياً وبطريقة صحية مفيدة، وعدم ترك الخيار للطفل في الأوقات التي ستعلم أن خياره غير مناسب مما يضر بصحته.

أهميّة الغذاء الصحي للطفل

  • إذا حرصت الأم على إعطاء طفلها طعام صحي منذ طفولته ونوعت له في الأطعمه استساغ جميع النكهات ورغب في كل الأطعمة، وكانت خياراته لنفسه في وجود الأم وغيابها، وكان على وعي بما هو مفيد لصحته، الأمر الذي يضمن لها بقاءه سليماً مُعافى يحافظ على صحته من الأمراض، إضافة إلى صفاء ونضارة بشرته.
  • ضمان نمو عقل الطفل نمواً سليماً صحيحاً، الذي يحافظ على ذكائه ويطور ذاكرته وفطنته، ويجعله مبتكراً.

إذاً أفضل أنواع الطعام للأطفال هو الطعام الصحي المتوازن المتنوع، الذي يشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل في كل مرحلة من مرحل عمره، للحفاظ على صحته وسلامة جسمه وعقله ونموه بشكل طبيعي.