غذاء الرضيع

غذاء الرضيع
غذاء الرضيع

الطفل الرّضيع

تهتم الأمّ بعد ولادتها بطفلها الجديد كلّ الاهتمام وتوليه عنايتها التامّة، وتحاول أن تقدّم له الأفضل بما يناسبه ويناسب صحّته وحياته. ومن واجب الأمّ أن تهتم بغذاء رضيعها كثيراً، لما له من أثر كبير فيما بعد على قوّته الجسمانيّة والعقليّة، فما هي أهمّ الأمور التي يجب أن تنتبه لها الأمّ في غذاء طفلها؟ وما هي الوجبات التي يمكنها تقديمها له؟

غذاء الطفل الرضيع

تنصح منظّمة الصحّة العالميّة الأمّهات بالرضاعة الطبيعيّة، لا سيّما في الأشهر السّت الأولى، لا سيّما وأنّ للرضاعة الطبيعيّة فوائدَ جمّةً لصحة الطفل الرضيع وللأمّ أيضاً، وهناك حلولٌ أخرى في حال لم تستطع أن ترضع طفلها طبيعيّاً منها اللجوء للحليب الصناعيّ، وذلك بعد المرحلة الأولى من عمر الطفل الذي قد تجاوز الثلاثة أشهر، ولا بدّ للأمّ أن تضيف تدريجيّاً الغذاء العادي للطفل، وأن تستمر بإرضاعه طبيعيّاً لعمر السنة على الأقلّ.

المخطّط التدريجيّ لغذاء الرضيع والّذي يمكنك اتباعه في حال أردت تقديم الأفضل لطفلك من الغذاء:

العمر ما يُنصح به
من أربعة أشهر حتى ستة أشهر في هذه المرحلة يُفضّل أن يكون حليب الأم المصدر الأساسيّ للغذاء، على أن يُضاف إليه بالتدريج من الطّعام المهروس الذي يمكنه بلعه؛ كالخضراوات المسلوقة والمهروسة دون توابل، والفواكه المهروسة أو المبشورة، ممّا سيساعده فيما بعد على تقبّل الطعام.
من سبعة أشهر حتى تسعة أشهر في هذه المرحلة على الأم أن تحاول تدريجيّاً مع الطفل في إشراكه بتناوله للطعام، كأن يمسكه بيديه ويحاول تناوله، حتى لو صَعُب عليه الأمر في البداية، كأن يأكل أصبعاً من الفواكه المقشورة كالتفاح على سبيل المثال، وأن يشرب الماء في الكوب بدلاً من شربها في الرضّاعة، وفي هذه المرحلة يمكنك زيادة تنويع الأطعمة المقدمة له، وإضافة الدجاج واللحوم والبيض.
عمر العشرة أشهر في عمر العشرة أشهر يبدأ الطفل بتناول الطعام الصلب مع شرب كميّات أكبر من الماء والعصائر الطبيعيّة، ففي هذه المرحلة تظهر أسنانه ويصبح أكثر قدرةً على مضغ الطعام.
عمر السنة في مرحلة السنة يصبح الطفل أكثر قدرةً على تناول طعامه بنفسه، ويمكن للأم أن تترك الطفل يأكل طعامه بيديه وبالملعقة حتى لو وجدت بأن هذا صعباً ويحتاج منها إلى تنظيف ومتابعة، فهي بهذه الطريقة تساعده على الاعتماد على نفسه، ويمكن للأمّ في هذه المرحلة أن تطعمه القليل من الفراولة والعسل، حيث إنّها أطعمة يُمنع الطفل من تناولها في عمر أصغر لأنّها قد تسبّب الحساسية.

نصائح مهمّة للأمّهات

  • ابتعدي تماماً عن تقديم الأطعمة المبهرة بالكثير من الملح والتوابل، فإنّها تضرّ بالكبد كثيراً.
  • استبدلي المحلّيات الصناعية بالعسل والمحلّيات الطبيعيّة.
  • تأكّدي عند إطعامك لطفلك اللحوم، والدواجن، والأسماك أنّها مطهوّة بشكل جيّد.
  • لا تعوّدي طفلك على تناول الشوكولاتة، والحلويات، والشيبس كثيراً.
  • حاولي أن تستغني عن الأطعمة الجاهزة للأطفال، واستبدليها بأطعمة تصنيعها بنفسك في المنزل لزيادة الحرص أكثر.
  • نوّعي في الطعام المقدّم للطفل على أن يحتوي على كلّ العناصر الغذائيّة المهمّة التي يحتاجها جسمه.