أفضل فيتامين للأطفال

أفضل فيتامين للأطفال
أفضل فيتامين للأطفال

صحة الأطفال

يحتاج الأطفال إلى الفيتامينات لِنموّهم وتطورهم بشكلٍ سليم، فالتغذيةُ السليمةُ التي تَحتوي على جميع العناصر الغذائية ضروريةٌ لِتزويد الأطفال بحاجتهم من الفيتامينات، ولكنَّ الكثير من الأطفال يَرفضون تناول بعض الأطعمة الضروريّة مثل اللحوم، والأسماك، والخضروات، والفواكه ولذلك يجب استشارة الطبيب، وتزويدهم بالفيتامينات الضروريّة لهم،. هناك العديد من الفيتامينات المهمّة لِصحة الأطفال مثل فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين أ.

حصول الأطفال على الفيتامينات

  • الرّضاعة الطبيعية: أثبتت الدراسات أنّ الأطفال الذين يَرضعون الرّضاعة طبيعية لا يحصلون على كميةٍ كافيةٍ من فيتامين د ، الذي يُؤثّر بشكلٍ مباشرٍ على نمو الطفل، ويحتاج الأطفال الّذين يرضعون رضاعةً طبيعية إلى المُكملات الغذائية من فيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
  • الأطفال في عمر السنتين: يحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى الفيتامينات والمعادن الضورية لِتلبية احتياجاتِ النمو والتطور لديهم مثل فيتامين هـ، ومجموعة فيتامين ب.
  • مرحلة المدرسة: يحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى الفيتامينات التي تُساعد في تطور الدماغ، وتزيد القدرة على الفهم والاستيعاب، وأهمها فيتامين هـ، والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميجا 3، ومجموعة فيتامين ب، التي تُساعد في نمو وتطور الجهاز العصبي.

أهم الفيتامينات للأطفال

  • فيتامين ج: هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء؛ لذلك يجب تناوله بشكلٍ يومي، لتعويض الفاقد عن طريق السوائل، وهو ضرويٌ لعلاج نزلات الزُّكام، والتهاب المجاري التنفسية، وتقوية جهاز المناعة عند الأطفال، ويجب استشارة الطبيب بخصوصِ الجُرعة الموصى بها لِعمر الطفل، ومن أهمّ مصادره: الحمضيات بأنواعها، والمانجا، والأناناس، والفُلفل الأخضر، والشّمام، والفراولة، والبندورة.
  • فيتامين هـ: وهو مادةٌ طبيعية مضادةٌ للأكسدة، وتُساعد في حماية الجسم من تأثير المواد الضارة التي تدخل إليه، ويقوي جهاز المناعة ويزيد من قدرته على مقاومة الأمراض، ومن أهم مصادره: الزّيوت، والخضروات الورقية، والمكسرات مثل الجوز والبندق.
  • فيتامين أ: فيتامين أ من الفيتامينات المهمة لصحة الأطفال، ودعم عمل جهاز المناعة، ونقصه يُسبب الإسهال، وجفاف البشرة، وزيادة احتمال الإصابة بالالتهابات، وهو من الفيتامينات الضرورية لِصحة النظر، ومن أهم مصادره: الجزر، والمشمش، والمانجا، والسبانخ، والكبد، والبيض.
  • فيتامين د: ضروريٌ لامتصاص الكالسيوم، ويساعد في تكوين العظام والأسنان، وله أثرٌ في عمل الجهاز العصبي، وحركة العضلات، ومن أهم مصادره: الشمس، والأسماك، والأجبان، والزّبدة، والكريمة.
  • فيتامين ب: مهم لنمو وتجديد الخلايا، ويمنع حدوث فقر الدم عن طريق تكوين خلايا دمٍ جديدة، ومن أهم مصادره: السبانخ، والعدس، والفاصولياء الخضراء، والكبد، وزيت جنين القمح، والقرنبيط.
  • فيتامين ك: مهم لالتئام الجروح، ويُساعد في وقف النّزيف، ومن أهم مصادره: الألبان ومشتقاتها، والقرنبيط، والخضروات الورقية.