فيتامينات لزيادة الوزن للأطفال

فيتامينات لزيادة الوزن للأطفال
فيتامينات لزيادة الوزن للأطفال

صحة الأطفال

تولي المرأة عنايةً كبيرةً بصحّة طفلها، من خلال الأغذية السليمة والصحية والمفيدة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات أجسامهم في النمو، ويكون ذلك من خلال نظام غذائي متوازن يعتمد على نوعية الغذاء، وليس على الكمية التي تؤدي إلى سوء التغذية، مما يؤثر سلباً على صحة ووزن الطفل.

يتعرض الطفل إلى انخفاض وزنه نتيجة افتقاره إلى الأغذية السليمة، ونقص أحد الفيتامينات المسؤولة عن وزن الجسم، ولكن على الأم ألاّ تفزع فهناك الكثير من مكمّلات الفيتامينات التي تساعد في زيادة وزن جسم الطفل، وسنذكر بالتفصيل أبرز الفيتامينات المفيدة لوزن الطفل.

فيتامينات لزيادة وزن الطفل

قبل ذلك عند الحصول على هذه الفيتامينات المساعدة والمفيدة، يجب الاستشارة والحرص على إدراك الجرعات المناسبة والكميات اللازمة لزيادة وزن الطفل، فالفيتامينات كثيرة جداً مثل فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب، وفيتامين ب6، ب12، فيتامين س وغيرها من الفتامينات الأخرى، ومن أشهر مكملات الفيتامينات التي ينصح بها للأطفال ما يلي.

شراب سبروفيتا
يحتوي الشراب على مكمّلات غذائية مهمتها فتح الشهية والحفاظ على الوزن وزيادته، حيث تتكون من سيبروهيبتادين هيدروكلورايد، وفيتامين أ، وفيتامين د3، وثيامين مونوترات (فيتامين ب1)، وريبو فلافين (فيتامين ب2)، وبيريدوكسين هيدروكلورايد (فيتامين ب6)، وسيانو كوبالامين (فيتامين ب 12)، ونياسيناميد، وحمض الأسكوربيك، ويتناوله الطفل لمدة ثلاثة أشهر متواصلة، وينصح به للأعمار ما بين السنتين واثنتيْ عشرة سنة، بمعدل مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.

شراب سانوستول
يحتوي هذا الشراب على كافّة الفيتامينات التسعة التي يحتاجها الأطفال مثل فيتامين أ الذي يحسن نموّ الطفل، وفيتامين ب1 الضروري في أيض الكربوهيدرات، وفيتامين ب2 يعزز النمو ويزيد من وزن الطفل، وفيتامين ب 6 الضروري لبناء البروتينات الضرورية للعضلات، وكذلك فيتامين د وأملاح الكالسيوم.

أغذية لفتح شهية الطفل

  • عند فتح شهية الطفل هناك أغذية يجب إعطاؤها للطفل حتى يحبها ويقبل على تناول الغذاء المفيد له لبناء ونمو جسمه، فينصح بالفواكه المحلاة، وسلطة الفواكه، وتجنب العصائر المركزة.
  • التركيز على الأغذية الغنيّة بالبروتينات والكالوري لزيادة وزن الطفل، مثل البيض المسلوق والحليب بمشتقاته.
  • وجبة البطاطا الحلوة والمهروسة مع إضافة القرفة إليها.
  • إعداد حساء الخضار الغنيّ بالألياف، والحرص على تناول الأطعمة الصلبة قبل تناول الحساء والعصائر.
  • ينصح بزبدة الفستق السوداني مع إضافة الشوكلاتة إليها.
  • تقديم الخضراوات الطازجة، والمكسرات، والتونا، واللبن ، والخبز.
  • وللأطفال المصابين بفقر الدم ينصح بشراب الحديد باستشارة طبية، وكذلك شراب كيتوتيفين الذي يحتوي على مضادات الهيستامين، وهو مفيد في فتح الشهيّة للطفل.