فوائد أوميغا 3 للحامل

فوائد أوميغا 3 للحامل
فوائد أوميغا 3 للحامل

أوميغا 3 والحمل

يعرف أوميغا 3 بكونه مجموعة من الدهون الصحية المتوفرة في مختلف أنواع الأسماك بكميات متفاوتة، ولعل أكثر أنواع الأسماك احتواءً على أوميغا 3 هي أسماك السلمون والتونة والأصداف، بالإضافة إلى تواجده بكميات بسيطة في كل من البيض والألبان ومنتجاتها، وتنصح الحوامل بتناول ما بين 200 إلى 300 غم من أوميغا 3 بشكل يومي، وذلك لما له من أهمية كبيرة في نمو الجنين وتكوينه.

بالإضافة إلى أهميته الكبيرة للحفاظ على صحة الحامل، كما يتوفر أوميغا 3 على شكل مكملات غذائية في الصيدليات، والتي يمكن للحامل الاستعانة بها دون الخوف من ظهور أي أعراض جانبية لها، مع التركيز على تناوله بكميات كافية خلال الربع الأخير للحمل، وذلك بسبب أهميته في تشكيل ما تبقى من الدماغ والأعصاب لدى الجنين.

فوائد تناول أوميغا 3 للحامل

تلعب مجموعة الدهون الصحية الموجودة في أوميغا 3 دوراً مهماً في وقاية الحامل من الإصابة بارتفاع ضغط لدم المفاجئ خلال فترة الحمل، كما يساعدها في تقليل فرصة إصابتها باكتئاب ما بعد الولادة، بالإضافة إلى قدرته في الحد من خطر الولادة المبكرة أو الولادة القيصرية.

فوائد تناول أوميغا 3 للجنين

يقدم أوميغا 3 للمرأة الحامل كل ما يحتاجه جنينها من دهون صحية لتطوير المخ ونمو الخلايا العصبية الرابطة ما بينه وما بين مختلف أعضاء الجسم، كما أكدت إحدى الدراسات التي تم نشرها في “الدورية الأمريكية للتغذية الطبية ” بأن تناول الحامل كميات مناسبة من أوميغا 3 يساعد الجنين على تطوير قدراته الإدراكية، حيث اشتملت الدراسة على 29 حاملاً في الأسبوع الرابع والعشرين.

وقدم للمجموعة الأولى من الحوامل حبوب تحتوي على 300 غم من أوميغا 3 المستخلص من زيت الذرة، بينما قدم للمجموعة الأخرى حبوباً مستخلصة من زيت الذرة، وبعد أن بلغ المواليد تسعة أشهر من أعمارهم قام الدارسون بإجراء اختبارات إدراكية لهم تقيس مستوى الإدراك والتذكر، حيث وجد الدارسون بأن الأطفال المنتمين إلى مجموعة أوميغا 3 كانت نتائج اختباراتهم أفضل من الأطفال المنتمين للمجموعة الأخرى.

كما ينصح الأطباء الحوامل بتناول أوميغا 3 بكميات محددة طوال فترة الحمل، نظراً لأهميته في بناء شبكة العين لدى الجنين، كما تمتد فوائد أوميغا 3 التي يحصل عليها الجنين وهو في رحم أمه إلى ما بعد ولادته، حيث تساعده في تطوير قدراته العقلية والتنموية بشكل أسرع من غيره، كما تكسبه حدة أبصر أقوى من غيره من الأطفال، وتجعله أقل عرضة للإصابة بمرض الربو وفقدان الوزن.