ما هو أفضل غذاء للحامل في الأشهر الأولى

ما هو أفضل غذاء للحامل في الأشهر الأولى
ما هو أفضل غذاء للحامل في الأشهر الأولى

الحامل في الأشهر الأولى

تمرّ المرأة الحامل أثناء الأشهر الأولى من حملها بتغيّرات نتيجة الاضطراب في إفراز الهرمونات، ويصاحب هذه الفترة عدّة أعراض قد تظهر عليها؛ مثل: الغثيان، والتعب، والإرهاق، لذلك يوصي الكثير من الأطباء الحامل بالاهتمام بنفسها، وبنظام غذائها، فهناك أطعمة مفيدة لها أكثر من غيرها، تساعدها على تخطّي هذه الفترة من الحمل بكل سهولة، ودون متاعب.

أفضل غذاء للحامل في الأشهر الأولى

  • البيض: يُعدّ البيض من أفضل الأطعمة للمرأة الحامل؛ لاحتوائه على فيتامين الكولين، والذي يتركز بشكل كبير في صفار البيض، ويعزّز نمو دماغ الجنين، فيوصى بتناول الحامل بيض مسلوقة يوميّاً.
  • الفول والعدس: يحتاج جسم المرأة الحامل للبروتينات؛ لضمان نمو الجنين بصحة جيدة، والعدس والفول من أهم الأطعمة المحتوية عليه.
  • اللبن: يتميز اللبن بوجود بكتيريا البروبيوتيك فيه، والتي لها دور فعال في تسهيل من عملية الهضم للمرأة الحامل، وتحسين أداء الجهاز المناعي، وزيادة قدرته على مقاومة مختلف الأمراض، بالإضافة إلى تركز عنصر الزنك فيه، الذي يسهم في نمو خلايا الجنين وأنسجته، وتجديد التالف منها، ويساعد على تكوين الحمض النووي، كما يحتوي على الكالسيوم الذي يُعدّ من العناصر المهمة لنمو العظام.
  • الحليب: الحليب عنصر غني بالكالسيوم، الذي يفيد في نمو عظام الجنين وتقويتها، حيث يوصي الخبراء الحامل بتناول حوالي 1000 ملغ من الكالسيوم يوميّاً، أي ما يعادل كوبين من الحليب الخالي الدسم.
  • البامية والسبانخ: تتميز البامية والسبانخ باحتوائهما على حمض الفوليك أسيد، الذي يقي الجنين من التشوهات الخلقية، ويسهم في نمو الجهاز العصبي.
  • الدجاج: يُعدّ الدّجاج من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، الذي يحفز تكوين كريات الدم الحمراء، وبالتالي يمنع إصابة المرأة الحامل بفقر الدم (الأنيميا).
  • السلمون: السلمون من الأطعمة المحتوية على الدهون، والدهون المشبعة، وأحماض الأوميغا3، فهذه العناصر مهمة لصحة الجنين؛ فهي تحفز نمو جهازه العصبي، وتطور دماغه، لكن يوصى بعدم الإفراط في تناوله؛ لاحتوائه على الزئبق الذي قد يؤثر بشكل سلبيّ في صحّة الجنين.
  • الموز: للتخلص من عوارض التعب، والإرهاق، والغثيان، ولتتمتع الحامل بصحة جيدة فهي بحاجة إلى عنصر البوتاسيوم، الذي يتركز بشكل كبير في الموز؛ لذلك ينصح الخبراء الحامل بتناول موزة واحدة يومياً.
  • البرتقال: يقي البرتقال المرأة الحامل من إصابتها بنزلات البرد، والإنفلونزا، والتهابات الشعب الهوائية، والالتهابات الرئوية الحادة.
  • اللوز: يتميز اللوز بوجود عدد من العناصر الغذائية فيه، مثل: البروتين، والبوتاسيوم، والألياف الغذائية التي تحد من إصابة الحامل بالإمساك، كما أن له دوراً في الحد من إصابة الجنين بالرّبو والحساسية مستقبلاً، لذلك يوصى بتناول الحامل من 10-20 حبة من اللوز يومياً.