كيف أتخلص من حب الشباب في الوجه

كيف أتخلص من حب الشباب في الوجه
كيف أتخلص من حب الشباب في الوجه

حب الشّباب

يعدّ حب الشباب من المشاكل المؤرقة والمزعجة التي تظهر على الوجه عند الرّجال والنساء، وعادة تكون على شكل بثور حمراء صغيرة أو كبيرة متناثرة على الوجه، وعند ظهور حب الشّباب يسبّب ذلك احمراراً وحكّةً شديدة، عدا عن المظهر المزعج والمحرج الذي يحدث عند الشخص.

يُصنّف حب الشّباب كمرضٍ جلدي لا بدّ من التخلّص منه حتى لا يترك آثاراً وندوباً تحتاج إلى مدّة طويلة حتى تختفي، وهناك طرقٌ يلجأ إليها البعض للتخلّص من حب الشّباب الذي يظهر على الوجه من خلال استخدام الخلطات والعلاجات والأساليب الصحيحة للعناية بالبشرة.

طرق التّخلص من حب الشباب في الوجه

بعد أن يظهر حب الشباب أو البثور يُفكّر المرء باستخدام الوصفات والخلطات للتخلّص من هذه البثور، وكيفيّة التّخفيف من آلام واحمرار الحب، فهناك خلطات فعّالة للتخلّص من حب الشباب، منها:

خلطة الليمون وماء الورد

يُخلط عصير ليمونة واحدة مع ملعقة ماء الورد، ويوضع على الوجه لمدّة نصف ساعة؛ فالليمون عبارة عن حمض يقضي على تهيج واحمرار البثور، وتُكرّر هذه الخلطة يومياً على الوجه.

وصفة الأسبرين والعسل

تُسحق خمس حبّات من الأسبرين، وتُضاف ملعقة من الماء وملعقة صغيرة من العسل، وتوضع هذه الخلطة على الوجه لمدّة ربع ساعة، وبعدها يُشطف بالماء الدافئ، وتُسمّى هذه الخلطة بقناع حمض الصفصاف الذي يكفل بتخليص البشرة من الالتهابات، وقتل الجراثم وتليين وترطيب البشرة.

بياض البيض

يعمل بياض البيض على تخفيف حبّ الشباب وآثاره، ويُستخدم عن طريق خلط بياض ثلاث بيضات في وعاء، وتُحرّك جيداً، وتوضع على الوجه لمدّة عشرين دقيقة، وبعد ذلك يُغسل الوجه جيّداً بالماء والصابون.

خل التفاح

عندما يتوفّر خل التفاح في المنزل يُستخدم كمطهّر وقاتل للبكتيريا؛ حيث يحتوي خل التفاح على أحماض الماليك واللبنيك التي تقتل الجراثيم وتعمل على التخليص من الدهون المتراكمة على البشرة، وعند استخدامه يُخفّف خل التفاح بالماء، ويوضع على قطنة ويُفرك به حب الشباب.

شرائح البطاطس النيئة

تحتوي البطاطس على الكبريت والفسفور والبوتاسيوم، وهذه المواد تعمل على تهدئة حدّة قرحة بثور الوجه، فتوضع شرائح البطاطس النيئة على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة.

النعنع والكركم

يُخلط الكركم مع عصير النعنع، ويوضع على الوجه مدّة نصف ساعة، ممّا يساعد على اختفاء حب الشباب، ويعيد للوجه صفائه وبريقه.

الثوم

يحتوي الثوم على مواد مطهّرة فعّالة للقضاء على بكتيريا حب الشباب، فعند هرس حبات الثوم ومسح الوجه بها خصوصاً المنطقة المصابة يُخفّف ويقضي على حب الشباب.

نصائح للتخلص من حب الشباب

  • الابتعاد عن القلق والإرهاق، وممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي.
  • النظافة اليوميّة بغسل الوجه بالماء والصابون للتخلّص من الغبار وآثار المكياج قبل النوم وبعده، ويُنصح بغسل الشعر أيضاً للتخلّص من الدهون حتى لا تظهر على الوجه.
  • استخدام واقي شمسٍ مناسب للحماية من الأشعّة الضارة.