فوائد بذور البابايا

البابايا

تتّخذ ثمار البابايا شكلاً كروياً، تمتلك اللون البرتقالي، أو الوردي، أو الأصفر من داخلها، يتوسّطها تجويفٌ أسود، يوجد فيه بذور شبيهة بالمادة الهلاميّة تسمى ببذور البابايا التي تصلح للأكل، تمتلك هذه البذور طعماً مُراً، كما أنّها تعتبر أحد أنواع الفاكهة الاستوائية، وموطنها الأصلي أمريكا الجنوبيّة، وتحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، والفيتامينات، المفيدة للجسم، ولها فوائد كبيرة.

فوائد بذور البابايا

  • تعتبر الفيتامينات والإنزيمات الموجودة في البذور تساعد الجسم التخلص من الطفيلات الموجودة في جسم الإنسان، والتقليل من بيوضها المتواجدة في الجسم، كمّا أنها تحتوي على قلويدات فريدة من نوعها وظيفتها قتل الديدان والأميبيا في الجسم .
  • تستخدم كعلاج لتليّف الكبد الذي ينشأ من خلال الإفراط في تناول الكحول، وهذا يعمل على انكماش الكبد وتصلبه، وتعمل على إزالة السموم من الكبد، وذلك من خلال سحق بذور البابايا ومزجها مع عصير الليمون الطازج، ويجب تناولها بانتظام لمدّة شهر تقريباً وذلك لأنّ السموم لا تخرج من الجسم دفعةً واحدةً، وقدّ قامت نيجيريا باستخدام بذور البابايا في علاج تليف الكبد للأطفال وقدّرت نسبة نجاح بـ 76% من إجمالي عدد الأطفال اللذين استفادوا من البذور.
  • تستخدم في علاج التسمم الغذائي، وذلك لقدرتها على القتل الجراثيم التي تنتقل مع الأغذية السامة إلى المعدة، كمّا أنّها تعتبر مضادة للاتهابات في الجهاز الهضمي.
  • مفيدة لعلاج حمى الضنك، وهي عدوة فيروسية تنتقل بواسطة البعوض وتشبه الانفلونزا، وقدّ قامت كوستريكا بعلاج حمى الضنك بواسطة بذور البابايا وكانت النتائج ناجحة، لكن ينصح بمراجعة الطبيب في هذه الحالة.

فوائد ثمار البابايا

  • تحتوي على فيتامينات C, E, A، ومادة الكاروتين، ومواد مضادة للأكسدة، التي تقي من أمراض القلب وخاصةً النوبات، والسكري، والسكتة الدماغيّة، والحماية من تصلبات الشرايين، وتثبط عمل الكولسترول الذي يحاول الالتحام بطبقات عديدة في جدار الأوعيّة الدمويّة، كمّأ أنّها تحتوي على الألياف التي تساعد على الإطاحة بمستوى الكولسترول العالي، ويكمن دور حمض الفوليك في البابايا بتحويل الحمض الأميني إلى السيستين أو الميثونين.
  • يحتوي أليافاً تقي من إصابة القولون بالسرطان بفعل السموم المسببة لها، فهي تعمل بمثابة واقي أو جدار حماية للخلايا الموجودة في القولون.
  • تقوم بوقاية الجسم من أمراض الانفلونزا، والسعال، والبرد القارص، والتهابات الأذن، وبذلك تعمل على تقويّة جهاز المناعة في الجسم.
  • تحتوي على إنزيمات تقوم بعلاج الجروح والالتهابات كالتهاب المفاصل والتهاب الربو، كمّا أنه يقوي عظام الجسم ويحميها من الهشاشة وخاصةً فئات كبار السن اللذين هم أكثر عرضة للهشاشة.

احتياطات وقائيّة

  • يجب على النساء الحوامل عدم تناول بذور البابايا، لأنها ثؤثر على الرضاعة الطبيعية، وبسبب قدرتها الكبيرة على قتل الطفيلات، لذا ينصح بمراجعة الطبيب المختص في هذه الحالة.
  • تعمل البذور على تقليل خصوبة الرجل، وهذا يجعل الحمل غير محتمل.