كيف نخفض حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم

يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم نتيجة أخذ حمام بخاري، أو ممارسة التمارين الرياضية، وهذا الارتفاع ليس خطراً وسرعان ما يزول بزوال مؤثّره، أو يكون ردّة فعل الجسم على بعض اللقاحات، أو عند نموّ الأسنان عند الأطفال، لكن ارتفاع درجة الحرارة تكون أيضاً في بعض الحالات المرضية، هي ليست مرضاً بحد ذاته وإنما عرض لمرض، فعندما يحارب الجسم مسببات الأمراض المختلفة كالبكتيريا في حال التهابات الأذن، أو الحلق، أو الأمعاء، أو المسالك البولية، أو محاربة الفايروسات كما في الإنفلونزا، وغيرها من الأمراض، ترتفع درجة حرارة الجسم، ويصاحب ارتفاع درجة الحرارة التعرّق، وفقدان الشهية، وارتجاف العضلات، وتعتبر درجة حرارة الجسم مرتفعة عندما تتجاوز 37.5 درجة مئوية.

طرق تخفيض درجة حرارة الجسم

  • لا بدَّ من أخذ قسط من الراحة في الفراش لمدّة يوم أو يومين، لمساعدة الجسم في محاربة مسببات المرض.
  • استخدام كمادات الماء البارد: تبلّل قطع من القماش بالماء البارد، وليس الماء البارد جداً؛ كي لا ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية، وتوضع على أجزاء متفرقة من الجسم كالجبين، وتحت الإبطين، وخلف الرقبة، والفخذين.
  • خل التفاح: يوجد عدة طرق لاستخدام خل التفاح لخفض درجة الحرارة، إمّا أن يضاف لماء الاستحمام الفاتر وينقع به الجسم حوالي عشرة دقائق، أو عمل كمادات من محلول خل التفاح والماء بنسبة واحد لاثنين، وتوضع على البطن، والجبين،والأفخاذ، أو تشرب ملعقة من خل التفاح مع كوب ماء.
  • الزنجبيل: يسهم الزنجبيل في تخفيض الحرارة، ويساعد الجسم في القضاء على الجراثيم المسببة للمرض.

يشرب شاي الزنجبيل بإضاقة ملعقة من العسل ويشرب عدة مرات يومياً، أو يوضع في ماء الاستحمام وينقع الجسم به لمدة عشر دقائق،
ثم يغطى الجسم ببطانية حتى يتعرق.

  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركومين، التي تسهم في الفضاء على مسببات المرض، وبالتالي التخلص من ارتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك بإضافة ملعقة من مسحوق الكركم وربع ملعقة من الفلفل الأسود إلى كأس حليب ساخن وشربه مرتين يومياً.
  • النعناع: يسهم النعناع غي طرد الحرارة الداخلية للجسم، وذلك بإضافة ملعقة من أوراق النعناع إلى كوب من الماء الساخن لمدة عشر دقائق، ثم تصفيته، وشربه، ويمكن إضافة العسل للتحلية والمزيد من الفائدة.
يجب شرب الكثير من السوائل لتعويض السوائل المفقودة من التعرق، ويفضل شرب عصائر الحمضيات كالبرتقال والليمون لاحتوائها على فيتامين ج الذي ينشط جهاز المناعة، ومتابعة قياس درجة الحرارة باستمرار، فإن لم تنخفض يجب مراجعة الطبيب.