فوائد زيت الزيتون للرجيم

فوائد زيت الزيتون للرجيم

  • يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهي نوع صحيّ من الدهون من شأنها أن تساعد على خسارة الوزن لقدرتها العالية على الإحساس بالشبع، وإضافة الشعور بالامتلاء.
  • يخفّض تناول زيت الزيتون مستويات الكوليسترول الضار(LDL)، ويمنع تأكسد جزيئاته.
  • أُجريَت دراسة على 187 شخصاً على مدى ثلاث سنوات، وقد تمّ اختيارهم بشكل عشوائيّ، وإعطاؤهم أنظمة غذائية غنية بزيت الزيتون، وتمّ التوصل إلى أنّ الأنظمة الغذائية الغنية بزيت الزيتون، مثل تلك المتبّعة في الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط تزيد مضادات الأكسدة؛ حيث إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في بلازما وسوائل الجسم تحارب تأثير الأكسدة المؤدي إلى السمنة، وبذلك تؤدي إلى خسارة الوزن ومحاربة السمنة.

طرق استخدام زيت الزيتون

  • أُجريَت دراسة ألمانية على مجموعة من الرجال، قدّموا لهم طبقاً من اللبن مع زيت الزيتون، ثمّ قاس الباحثون النشاط الدماغيّ لهم؛ فوجدوا أنّ سريان الدم تدفّق بشكل أكبر في الدماغ وخاصة في المنطقة المسؤولة عن استهلاك الدهون.
  • استخدام زيت الزيتون كبديل للدهون المشبعة في الأنظمة الغذائية من شأنه أن يعزّز خسارة الوزن بشكل صحيّ، فمن الجيد استخدامه في أطباق الطعام، وذلك بعدة طرق، منها: إضافته إلى طبق السلطة، أو الباستا، أو الخضار المطبوخة، أو استخدامه بغمس الخبز فيه، كما يمكن استخدامه بدلاً من الزبدة في أطباق الخضار وغيرها.
  • يمكن شرب نصف كوب من زيت الزيتون مع عصير الليمون للمحافظة على خفة الوزن.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

تحتوي ملعقة طعام من زيت الزيتون على مقدار من العناصر الغذائية التي تشكّل بمجموعها القيمة الغذائية لزيت الزيتون، فهي تحتوي على ما مقداره 119 سعراً حرارياً، بالإضافة إلى 13.5 غراماً من الدهون مقسمّة إلى غرامين من الدهون المشبعة، وعشرة غرامات من الدهون الأحادية غير المُشبعة، و1.5 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة، بالإضافة إلى غرامين من فيتامين هـ.