تمارين للحامل في الشهر السابع

تمارين للحامل في الشهر السابع
تمارين للحامل في الشهر السابع

الحامل

المرأة التّي تواظب على مُمارسة التمارين الرياضيّة بانتظام خلال فترة حملها غالباً ما تتمتعُ بصحّةٍ أفضل من غيرها من النساء اللواتي لا يُمارسنَ أي نشاط يُذكر، بما في ذلك تحسين صحّة قلبها ولياقتها البدنيّة وقُدرتها على القيام بالأعمال اليوميّة، بالإضافة إلى المُحافظة على وزنها من الزيادة المُفرطة.

لكن يجب استشارة الطبيب قبلَ البدء بمُمارسة أي نوع من أنواع الأنشطة، حتّى لا يؤثّر ذلِك على صحّة المرأة أو الجنين، وغالباً ما ينصحُ الأطباء بالبدء بمُمارسة بعض التمارين خلال الثُلث الثالث من الحمل أي مُنذُ الشهر السابع، ويجب أن تكونَ هذهِ التمارين مُحددة وتحتَ إشراف شخصٍ مُختص.

تمارين للحامل في الشهر السابع

  • المشي والهرولة: تُعتبرُ رياضة المشي من أفضل الرياضات للمرأة وبالأخص في فترة الحمل، فهيَ لا تتطلّب الجُهد الكبير أو التكلُفة المُرتفعة، فالحذاء المُناسب والمريح يفي بالغرض. وإذا لم تشعُر المرأة بالاكتفاء من المشي فباستطاعتها مُحاولة الهرولة بعدَ استشارة الطبيب.
إنَّ فترة الحمل لا تُعتبرُ الفترة الأنسب لبدء الرياضات القاسية أو التّي لم تُمارسها المرأة من قبل، لذلِكَ عليها الاعتدال بالنّشاطات الرياضيّة والاكتفاء بنصف ساعة من المشي يوميّاً، إذا كانت ظروفها الصحيّة تسمحُ بذلِك، والتوقُف مُباشرةً في حال مُلاحظة أية آلام شديدة أو تعب.
  • السباحة وتمارين الماء الرياضيّة: فإذا استطاعت المرأة الذهاب إلى المسبح، عليها الاستفادة من ذلِك للسباحة لمُدّة رُبع ساعة على الأقل أو مُمارسة تمارين الرياضة بإشراف مُدربٍ خاص، فالسباحة تُساعد بالتقليل من أوجاع المفاصل والعظام التّي تُصيب المرأة في الشهر السابع من الحمل نتيجة زيادة الوزن والضغط عليها. وعلى المرأة الإدراك بأنَّ السباحة حتّى وإن كانت في ماءٍ بارد تُسبب التعرُق وبالتّالي قد تؤدّي للجفاف في حال الإكثار منها وبدون تعويض السوائل.
  • تمارين اليوغا: تُعتبرُ التمارين الخفيفة والتّي لا تحتاج إلى الجُهد الكبير من أفضل التمارين للمرأة الحامل في الثُلث الثالث من الحمل مثل اليوغا، فهيَ تستهدف وتُحرك جميع العضلات الرئيسيّة في الجسد خلال فترة الحمل، وبالتّالي شعور المرأة بالقوة والراحة بشكلٍ أكبر بعد الولادة. وبالإمكان مُمارستها عن طريق الاشتراك بدروس اليوغا الخاصّة بالمرأة الحامل، أو عن طريق مُشاهدتها على التلفاز ومُمارستها في المنزل.
  • مُمارسة تمارين التمدُد: فخلال فترة الحمل يُصبح جسد المرأة أثقل بسبب وزنها ووزن الجنين الزائد، ويزداد الضغط على العضلات والمفاصل لديها وبالأخص في منطقة الحوض، لذلِكَ تُعد تمارين التمدُد البسيطة والخفيفة مُفيدة لجسدها لأنّها تُساعد بارتخاء عضلاتها ومفاصلها وبالتالي الشعور بالراحة والتخلُّص من الآلام.