كيف أساعد طفلي على النوم لوحده

كيف أساعد طفلي على النوم لوحده
كيف أساعد طفلي على النوم لوحده

الأطفال

هناك الكثير من الاحتياجات لكل طفل في المراحل الأولى من حياته، كحاجته للغذاء والعطف والحنان، فيبقى الطفل بجانب أمه منذ ولادته على هذه الحياة، لأنها تقوم برعايته وتوفير كل ما يحتاج له، فينام الطفل عند أمه لكي يحصل على الرضاعة التي يحتاجها من أمه، وحصوله على حبها وحنانها، ويظلّ الطفل ينام في كنف والدته لفترة معينة من مرحلة طفولته، وبعد ذلك يجب على الأم أن تقوم بفصل طفلها عنها أثناء النوم.

خطوات لمساعدة الطفل على النوم وحده

هناك عدة خطوات تستطيع الأم القيام بها، لمساعدة طفلها على النوم وحده، وهي :

  • يجب على الأم القيام بعدة أمور لطفلها قبل أن ينام، كتقديم وجبة طعام أ وجبة حليب قبل النوم، حتى لا يستيقظ أثناء الليل بسبب شعوره بالجوع.
  • قيام الأم بأخذ طفلها إلى الحمام قبل النوم في حالة تنظيفه من الحفاظ، أو تفقُّد الحفاظ والعمل على تغييره، حتى يشعر بالراحة وينام نوماً عميقاً.
  • يجب إعطاء الطفل كوباً من الحليب قبل النوم، وتكرار هذه العملية بشكل يومي، لأن الحليب يعمل على مساعدة الطفل بطريقة سريعة ومريحة.
  • جلوس الأم بجانب طفلها عند ذهابه للنوم، وقيامها بسرد قصة له، حتى ينام بطريقة سريعة وهادئة.
  • قيام الأم بحركات يحبها طفلها، كأن تقوم باللعب في شعره وتدليك رأسه بهدوء، فهذه الطريقة تساعد الطفل على النوم بهدوء وراحة واسترخاء.
  • يجب على الأم القيام بتدفئة طفلها جيداً، حتى لا يشعر بالبرد ويستيقظ في أثناء نومه بالليل.
  • بعد نوم الطفل يجب ترك باب غرفته مفتوحاً، حتى تستطيع الأم من سماع صوته في حالِ استيقظ من نومه، ويجب عليها الذهاب إلى غرفته، للاطمئنان عليه بين الفينة والأخرى ودون أن يشعر بها.
  • يجب على الأم أن تشعر طفلها بأنها بجانبه بشكل مستمر، لأن الطفل في المراحل العمرية الأولى من حياته، يحتاج إلى كثير من الحب والحنان، لذلك يجب أن تكون الأم قريبة جداً من طفلها، لحين تعويده على النوم بمفرده دون خوف أو قلق، فعند شعور الطفل بعدم الراحة أو الخوف، يؤثر ذلك سلباً على نفسيته في المستقبل.

كل هذه الخطوات تكون كفيلة بمساعدة الأم على أن يصبح طفلها قادراً على النوم وحده دون أن يشعر بأنه وحيد، وهذه الخطوة تعد البداية الأولى لجعل الطفل معتمداً على نفسه تدريجياً، وبالتالي زيادة ثقته بنفسه لحين وصوله إلى المرحلة التي يصبح فيها الطفل قادراً على القيام بكل مستلزماته بنفسه، دون الاعتماد على غيره.