الرئيسية » الحمل والولادة » صحة الجنين » كيف أزيد من وزن الجنين
صحة الجنين

كيف أزيد من وزن الجنين

كيف أزيد من وزن الجنين
كيف أزيد من وزن الجنين

الحمل

تعتبر فترة الحمل من أكثر مراحل حياة المرأة حساسيةً سواء من ناحية جسدية أو حتى نفسية، وتبقى الأم في حالة قلق دائم إلى أن ترى ابنها بين كفيها، لا سيّما إن كان هذا هو الطفل الأول لديها، ومن أكثر الأمور التي تقلقها بشأنه هو صحته أي وزنه ونموه خلال فترة الحمل، لذلك تقوم بالتأكد من أنه يكبر وينمو طبيعياً من خلال معرفة وزنه كل أسبوع تقريباً، وتقوم بطرح العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع ومن أكثرها، هل ينمو جنيني طبيعياً؟ هل حجمه مناسب؟ هل وزنه مناسب؟ هل يجب عليّ أن أزيد وزنه؟ وغيرها كثير من الأسئلة.

يمكن أن تتناول الحوامل نفس الأطعمة ونفس الكمية، ولكن يكون حجم الجنين لدى إحداهن أكبر من حجم الآخر، وهذا يرجع إلى طبيعة الجسد البشري، ولكن بشكل عام يعتمد وزن الجنين وحجمه على طبيعية الأطعمة التي تتناولها الأم، وغالباً ما تتراوح أوزان الأطفال حديثي الولادة ما بين اثنين كيلو إلى اثنين ونصف، وفي بعض الحالات يصل إلى خمس كيلو جرامات وهذا يرجع إلى طبيعة الأم وطبيعة ما تتناوله من أغذية. يجب أن تاخذي بعين الاعتبار أنّ صحة جنينكِ تعتمد على نوعية الطعام الذي تتناولينه خلال فترة حملكِ وليس على كميته، فعندما تتناولين غذاءً صحياً ومتوازناً ستحافظي على صحة جنينكِ من ناحية الوزن والحجم، فكيفَ يمكنكِ زيادة وزن طفلكِ بشكل صحي وسليم؟

  • أكثري من تناول السوائل وينصح أن تكون طبيعية، تحديداً العصائر بحيث من الأفضل الابتعاد عن الجاهزة منها.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية وليست تلك التي توصلكِ لمرحلة الشبع فقط، فينصح بتناول اللحوم المسلوقة أكثر من المشوية مثلاً.
  • احرصي على تناول الكبد، وتحديداً كبد العجل لأنه يقوي الدم والعظام فبالتالي يعطيكِ الطاقة المطلوبة خلال فترة حملكِ.
  • احرصي على تناول الخضار والفواكه الطازجة؛ لأنّها تحتوي على الفيتامينات.
  • تناولي الحليب ومشتقاته؛ لأنّه يحتوي على الكالسيوم اللازم لبناء عظام الطفل.

لكن يجب الانتباه هنا إلى ضرورة غسل الأطعمة وطبخها جيداً قبل تناولها، إضافةً إلى معرفة مصدرها؛ لأنّ وجود الأوساخ والجراثيم عليها يفقدها قيمتها الغذائية، فبدل من أن تنفعكِ سوف تضركِ وتضر بجنينكِ، ويجب عليكِ استشارة الطبيب في تناول أطعمة معينة إذا كنتِ تعانين من مرض أو خلل معين، بحيث يعطيكِ البديل أو يحدد لكِ الكمية المناسبة.