ما هو الحمل خارج الرحم

ما هو الحمل خارج الرحم
ما هو الحمل خارج الرحم

الرّحم هو المكان الطبيعي الذي تُزرع به البويضة المخصبة و هي المكان الطبيعي لنمو الجينين . يحصل في بعض الحالات أن يتم زرع البويضة المخصبة في قناة فالوب ( و هي المكان الذي تنتقل البويضة عبره من المبيض إلى الرحم ) ، و في حالاتٍ آخرى أقل شيوعاً قد تُزرع في المبيض نفسه أوفي عنق الرحم ، و تُعرف هذه الحالة بالحمل المُنتبذ أو الحمل خارج الرحم .

يتم تخصيب البويضة في قناة فالوب و تستغرق في رحلتها عبره من 6 – 7 أيام حتى تصل إلى الرحم ، و في بعض الحالات يكون هناك خلل معين في القناة فتنغرس البويضة فيها و تزرع هناك و يحدث الحمل خارج الرحم . و من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث حمل خارج الرحم الإصابة بإلتهابات و بالأخص تلك المنقزلة جنسياً كالإصابة بطفيلي يسمى الكلاميديا، و كما من الممكن أن تتعرض السيدات اللاتي خضعن لزراعة اللولب إلى حدوث حمل خارج الرحم . و يعد التدخين و تقدم السن من العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك ، كما أن السيدات اللاتي تعرضن لحدوث حمل خارج الرحم سابقاً يمكن أن تتكرر لديهم هذه الحالة .

يمكن تشخيص هذه الحالة و إكتشافها خلال الأسبوعين الرابع و العاشر من الحمل أو من الأسبوع الخامس و حتى السابع . و تعتبر حالات الحمل خارج الرحم او الحمل المنتبذ من الحالات الخطيرة التي قد تؤدي للوفاة ، ذلك ان السيدة التي تعاني من هذه الحالة تتعرض لإنفجار قناة فالوب و كما تتعرض للنزف داخلي شديد ، و بالتالي يجب السيطرة عليها و محاولة إنقاذ المصابة بسرعة . فيما يلي العلامات التي يجب أن تنتبه لها السيدة المتزوجة الحامل أو الغير حامل أو في حالة الإشتباه بوجود حمل و التي تستدعي الإسراع للمستشفى :

أولاً : الشعور بالغثيان و التقيؤ وع أو بدون ألم و إسهال و الإغماء . كما تشعر السيدة في ألم عند الإخراج .

ثانياً : النزيف من المهبل و هو يختلف عن النزيف الناتج عن الدورة الشهرية حيث يكون لونه داكناً جداً و قد تخطأ السيدة الظن و تعتقد أنَّه ناتج عن دورتها الشهرية .

ثالثاً : تشعر السيدة بألم في أعلى الكتف .

رابعاً : تشعر السيدة بألم شديد أسفل البطن من جهة واحدة .