ما تتجنبه الحامل

ما تتجنبه الحامل
ما تتجنبه الحامل

الحمل

تعد مرحلة الحمل من المراحل التي يجب على الحامل الاهتمام بها، ومراعاتها، ومعرفة ما يضرها، وما عليها أن تتجنبه وتبتعد عنه، ومعرفة ما هو مفيد لها كي تتبعه للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وأهم ما يمكنها القيام به هو متابعة حملها عند الدكتور المختص، وأخذ نصيحته ومشورته حول كل ما يتعلق بأمور الحمل والحامل والجنين، ولا تتردد بسؤالها عن أي أمر كان، وعدم الاستماع لنصائح المحيطات بها، فليس كل حمل مثل الآخر، ولا تتعرض كل حامل لما تتعرض له الأخريات.

ما تتجنبه الحامل

تناول الأطعمة النيئة

من أهم ما يجب على الحامل تجنبه هو تناول اللحوم، والمحار، والأسماك النيئة المحتوية على نسبة عالية من الزئبق، كما أنّ عليها أيضاً تجنب تناول البيض النيء والألبان غير المبسترة.

استنشاق رائحة الدهان

تعتبر استنشاق رائحة الدهان من الأمور الضارة بالحامل وجنينها، وذلك لما تحتوي عليه من مواد كيميائية مذيبة، وأبخرة خارجة من الدهان.

تناول الكافيين

المشروبات المحتوية على الكافيين مدرة للبول، وتزيد عدد مرات ذهاب الحامل للحمام، إضافة إلى أنها تعبر عبر المشيمة إلى الجنين، وتزيد ارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب.

تناول الأدوية

هناك بعض الأدوية الضارة التي تسبب الأذى للجنين، والتي على الحامل تجنبها، كما أنّ عليها استشارة طبيبها المختص قبل تناول أي نوع من الدواء مهما كان.

ارتداء الكعب العالي

الكعب العالي من الأمور الضرورية التي يجب على الحامل تجنب ارتدائه؛ لأنه يغير مركز ثقل الجسم، كما أنه يسبب تورم القدمين؛ بسبب زيادة وزن الجسم أثناء الحمل، وازدياد حجم البطن وتغير شكله.

الحمام الساخن

الاسترخاء في الماء الساخن أو الاستحمام فيه قد يسبب بعض المشاكل للجنين، وخاصة في المراحل الأولى من الحمل، لذا يفضل استبداله بحمام دافئ مفيد للحامل وللجنين.

تنظيف فضلات القطط

تحتوي فضلات القطط على كائنات طفيلية تسبب داء المقوسات، لذا عليها تجنب تنظيف مخلفاتها، وترك هذه المهمة لشخص آخر، أو ارتداء القفازات العازلة في اليدين ثم غسلهما جيداً بالماء والصابون بعد الانتهاء من التنظيف.

التدخين

يعتبر التدخين ضاراً بالحامل وجنينها، فقد يسبب الإجهاض أو ولادة جنين بوزنٍ منخفض، لذا عليها أن تتجنب التدخين، كما عليها الابتعاد عن الجلوس في أماكن وجود المدخنين لمنع استنشاق الحامل للكثير من المواد الكيميائية الضارة.

تناول الكحول

تتسبب الكحول أضراراً عديدة لدماغ الجنين، كما أنها تسبب التشوهات الخلقية، ومن طبيعة الكحول أنها تسري بسرعة في الدم، وتنتقل عبر الحبل السري للجنين، لذا على الحامل تجنب تناولها.

الجلوس والوقوف لفترات طويلة

يجب على الحامل تجنب الجلوس والوقوف لفترات طويلة، وذلك منعاً لتورم الكاحلين أو التسبب بمشاكل في الأوردة، وبدلاً من ذلك عليها التحرك على فترات متباعدة.