كيف يمنع الحمل

كيف يمنع الحمل
كيف يمنع الحمل

الكثير من السيدات والنساء المتزوجات بالتحديد يلجئن الى وسائل وطريق للتجنّب الحمل والتي يكون هدفها الأساس عدم الإنجاب أو لتأخير عملية الإنجاب لتدبير عملية الإنجاب والتباعد بين الأنجاب وذلك لتجنّب الحمل بعد كل عملية جماع بين الزوج والزوجة .

طرق منع الحمل
  • هناك بعض الأدوية والعقاقير التي تأخذها المرأة والتي تهدف هذه الأدوية الى تعطيل التبويض أو الإخصاب , وهناك جدل كبير بين الأطباء ووسائل الإعلام جول هذه العقاقير التي تمنع بدورها زرع جنين بشري في رحم الأنثى وبالتالي عدم الإنجاب , حيث أشار الكثير من الأطباء خطورة هذا الأمر على المرأة وعلى الحمل الموجود فيها ممّا قد يؤدي الى أضرار كبيرة في عملية الإنجاب عند المرأة , وهو يعتبر من الأمور الغير مرغوبة وغير سليمة عند الأطباء ومن الإحتمالات التي لا ينظر اليها الأطباء .
  • اللولب : وهو جهاز رحمي وهي من أشهر الوسائل الموجودة لمنع الحمل , حيث يتم زرع هذا الجهاز من قبل الطبيب في غضون 5 أيام بعد الجماع , ولاستخدام اللولب هناك طريقتين وهي :

1- الهرمونيّة : وهي الحبوب لمنع الحمل , وهناك أيضا نوعين من حبوب منع الحمل أولها هي التي تحتوي على البروجستيرون والتي تستخدم لمدة ثلاث أيام بعد عملية الجماع التي لا تكون الوقاية فيها , والثانية التي تحتوي على إيلاون والتي تستخدم لمدة خمس أيام بعد عملية الجماع وأخذ حبة واحدة كل يوم .

2- اللولب أو النحاس , والتي يتم تركيبها من قبل الطبيب وتزرع في رحم الأنثى .

ميزات ومساوؤ منع الحمل

المزايا

  • لا يوجد لها تأثير جانبية خطيرة وخصيصاً في إستخدام اللولب والتي يجب أن يكون أخذ حبوب منع الحمل عن طريق إشراف طبيب مختص .

المساوئ

  • التعب والصداع التي قد تحصل للمرأة بعد أخذ حبوب منع الحمل والشعور بالمرض وهي أمور غير شائعة وإن حصلت لا تدوم طويلاً .
  • حبوب منع الحمل لا تمنع بدورها تناقل الأمراض بين الجنسين خلال عملية الجماع , وهي الكثير من الأمور التي تقع فيها النساء بشاعئعة أنّها تمنع تناقل الأمراض بين الجنسين .